أخبار عاجلة
prev next

مجلس مقاطعة مراكش المدينة يعقد دورة شتنبر 2022

 

ماب ميديا 8 شتنبر 2022

عبد اللطيف سحنون

 

إحتضنت قاعة اجتماعات مجلس مقاطعة المدينة أعضاء ومستشارين المجلس في الأسبوع الأول الدورة العادية وذلك يوم 07 شتنبر 2022 وتحددة المدة الزمنية للجلسة وتوقيتها في النظام الداخلي للمجلس و هي 08 ساعات تبدا من 10صباحا الى  18مساءا  واختتام الدورة بغداء جماعي على شرف المجلس.

وقد افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم على المرحومين زوج السيدة نادية غماري عضوة مجلس مقاطعة مراكش المدينة و أخت السيد احمد بنسافي عضو مجلس مقاطعة مراكش المدينة قبل أن يعلن رئيس المجلس عن الانطلاق الرسمي لأشغال الدورة وفق القانون التنظيمي للمجلس،

بحضور

  •  ممثل السلطة المحلية
  •  النائب الأول للعمدة و عضو المجلس
  •  ممثل شركة العمران

في غياب ممثل الإنارة العمومية:

و تتكون الدورة من جلسة واحدة حددت  الجدولة الزمنية أعلاه للجلسة والنقط التي سيتداول في شأنها المجلس خلال جلسته.

حيث تلى نائب كاتب المجلس تقريرا مفصلا حول أشغال جدول الأعمال الخاصة بالدورة والذي تضمن النقط التالية:

النقطة الأولى: برمجة المخصص الإجمالي لتسيير المرصود لمقاطعة مراكش المدينة برسم السنه المالية 2023 والتصويت عليه.

النقطةالثانية:الدراسةوالمصادقة على مشروع الأنظمة الداخلية الخاصة بالمرافق الاجتماعيةو الثقافية والرياضية الموضوعة رهن إشارة مقاطعة مراكش المدينة حسب الترتيب التالي:

  • المركب السوسيو الثقافي والرياضي الكائن مقره بتراب ملحقة باب تاغزوت.
  • النادي النسوي بحي قبور شو الكائن مقره بتراب ملحقات باب تاغزوت.
  • المركب الرياضي 20 غشت الكائن مقره بملحقة باب الدباغ.
  • دار الجمعيات اكدال باحماد الكائن مقرها بتراب ملحقة باب غمات.
  • المركز الاجتماعي للقرب حي الملاح الكائن مقره بتراب ملحقة الباهية.
  • مسبح اكدال باحماد الكائن مقره بتراب ملحقة باب غمات.

 

النقطة الثالثة: اطلاع مجلس مقاطعة مراكش المدينة على سير الأشغال المبرمجة في اطار برنامج تثمين المدينة العتيقة “مقاطعة مراكش المدينة”.

النقطة الرابعة: تقديم ملتمس إلى المجلس الجماعي حول تأهيل وهيكلة بعض المناطق داخل المدينة العتيقة على غرار عرصة بوعزة و عرصة كسوس ومركب سيدي بودشيش.

النقطة الخامسة:إبداء الراي حول توزيع المنح المخصصة للجمعيات النشيطة بتراب مقاطعة مراكش المدينة طبقا لمقتضيات المادة 235 من القانون التنظيمي رقم  14-113

وفي ختام دورة المجلس العادية لشهر شتنبر2022رئيس وأعضاء المجلس ان أشغال هذه الدورة و دالك مرت في أجواء عادية وحضرها جميع أعضاء المجلس بالإضافة إلى ممثلي المنابر الإعلامية المحلية.

وختاما الدعاء بالشفاء العاجل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفي كل مريض وتمدّه بالصحّة والعافية لا ملجأ ولا منجي منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير

وأبقاكم سبحانه وتعالى ذخراً وملاذاً لهذه الأمة، وأقر عينكم بولي عهدكم المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وشد أزركم بشقيقكم السعيد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبكافة أفراد أسرتكم الملكية الشريفة.

 

و أخيرا برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بمناسبة اختتام أشغال الدورة.

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه

مولاي صاحب الجلالة والمهابة، حامي الملة والدين، أدام الله عزكم وعُلاكم.

بعد تقديم ما يجب من فروض الطاعة والولاء لجنابكم الشريف، يتشرف خديم الأعتاب العلوية الشريفة، وزير حكومتكم في الداخلية، أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة المشاركين في أشغال اللقاء التواصلي حول» برنامج تحسين أداء الجماعات« الذي تم تنظيمه على مدى يومين (25 و26 مارس 2022) بمدينة أكادير، أن يرفع إلى مقامكم العالي بالله أسمى عبارات الولاء والوفاء، مقرونة بأصدق مشاعر التشبث بأهداب العرش العلوي المكين.

نعم سيدي أعزكم الله،

إن هذا اللقاء يستلهم مضمونه من توجيهاتكم النيرة التي تجسد العناية الفائقة التي تحظى بها اللامركزية الترابية لدى جلالتكم، يندرج في إطار مواكبة الجماعات الترابية لتبني مبدأ الفعالية والنجاعة في تدبير الشأن العام المحلي، لاسيما من خلال تنزيل»  برنامج تحسين أداء الجماعات « الذي يرمي إلى تمكين الجماعات الترابية من تطوير مناهج التدبير  العقلاني والحكامة الجيدة والشفافية، وذلك في سبيل تقديم أجود الخدمات لرعايا جلالتكم، مواطنين ومقاولات، في مختلف ربوع مملكتكم الشريفة.

لقد شكل هذا اللقاء، يا مولاي، مناسبة لشرح أهم محاور وأهداف البرنامج المذكور وفرصة لتبادل الأفكار والآراء من أجل تَمَلُّك مضامينه واستشراف آفاقه المستقبلية.

أبقاكم الله يا مولاي ذخرا وملاذا لهذا البلد الأمين ولشعبكم الملتف حولكم والمتعلق بأهداب عرشكم المنيف، ومتعكم بِرِدَاء الصحة والعافية وحقق على يدكم ما يصبو إليه أبناء هذه الأمة من رفعة وسُؤْدَد، وأقر عينكم بولي العهد الأمير الجليل مولاي الحسن حفظه الله ورعاه، وشد عضدكم

بشقيقكم السعيد، صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إنه، سبحانه وتعالى، سميع مجيب الدعاء ومحقق الرجاء.

والسلام على مقامكم العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته.

وحرر بمراكش يوم  الأربعاء 11 صفر 1444 هـ  الموافق 7 سبتمبر 2022 م

 

خديم الأعتاب الشريفة

رئيس مجلس مقاطعة مراكش المدينة

محمد بلعروسي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next