أخبار عاجلة
prev next

تمويل فرص مشاريع للبحث العلمي بين المغرب وإسرائيل

 

أعلنت هيئة للتعاون بين الدول العربية وإسرائيل عزمها تمويل فرص مشاريع للبحث العلمي بين المغرب وإسرائيل. جاء الإعلان إبان لقاء نظمه مركز الكفاءات للتغير المناخي (4C المغرب) وبرنامج التعاون الإقليمي للشرق الأوسط التابع للوكالة الأمريكية للتعاون الدولي وممثلو المؤسسات المغربية المعنية بالتعاون والبحث العلمي، بحضور باحثين منتسبين إلى اثنتي عشرة جامعة مغربية حكومية وخاصة.

وأعلنت آن داري، منسقة برنامج التعاون الإقليمي للشرق الأوسط، استعداد البرنامج لدعم المشاريع البحثية المغبية؛ بما في ذلك أصحاب المصلحة الإسرائيليين، ولكن أيضًا من البلدان الأخرى المعنية بالبرنامج مثل الأردن.

 

 

ودعت منسقة برنامج التعاون الإقليمي للشرق الأوسط الباحثين المغاربة إلى تقديم طلبات تمويل لمشاريعهم البحثية، لا سيما فيما يتعلق بالتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن معايير اختيار المشاريع الستة الرئيسية هي:

“تماسك واستدامة التعاون العربي الإسرائيلي، والصلة بالتنمية الإقليمية، والتأثير المحتمل ومسار التنفيذ، والجدارة الفنية والابتكار، وبناء القدرات، والهيكل الإداري”.

يذكر أن برنامج التعاون الإقليمي للشرق الأوسط هو برنامج للتعاون بين الدول العربية وإسرائيل في البحث العلمي والتطوير التكنولوجي وبناء القدرات. يوجه البرنامج اشتغاله صوب موضوعات البحث والتكنولوجيا ذات الأهمية الإقليمية للتنمية المستدامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next