أخبار عاجلة
prev next

الجمعية المغربية للماء الشروب و التطهير تنظم ندوة بمناسبة “تدبير العجز المائي في ظل التغيرات المناخية”

 

نظمت الجمعية المغربية للماء الشروب و التطهير يوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022 بسلا ندوة تداولت خلالها موضوع “تدبير العجز المائي في ظل التغيرات المناخية”

 شكلت الندوة فرصة لاستعراض الوضعية المائية الحالية ببلادنا ولتبادل الآراء بخصوص الإكراهات والحلول المقترحة لمواجهة هذه الوضعية التي أصبحت فيها بلادنا فيما يتعلق بهذا العنصر الحيوي وأيضا تماشيا مع  التوجيهات الملكية السامية التي دعت لمعالجة سريعة لهذه الاشكالية وإلى ضرورة تطوير حلول متكاملة ومستدامة ومبتكرة مع تعبئة جميع الجهات الفاعلة لمواجهة هذا العجز.

حيث أكد جلالة الملك محمد السادس في خطبته التي ألقاها أمام مجلسي البرلمان على إشكالية الماء بالمغرب الذي يعاني من إجهاد مائي.

  ومواكبة لفعاليات الندوة صرح السيد رئيس الجمعية المغربية للماء الشروب والتطهير  لجريدة “ماب ميديا ”  أن الوضعية المائية بالمغرب تأثرت بشدة بفعل التغيرات المناخية. كما أن التحديات المترتبة عن هذه الوضعية يتطلب حلها إنخراط  كل المتدخلين لمعالجتها وتدبيرها بشكل أفضل سواء الجوفية منها أو السطحية وتشجيع التقنيات المبتكرة في هذا المجال وخاصة تحلية مياه البحر وتطوير وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة والربط بين الأحواض المائية و الحد من ضياع المياه وتدفقها نحو البحر تحقيقا للنجاعة المائية ببلادنا .

و أكد على أهمية التوعية والتحسيس بالاستعمال العقلاني للماء والقطع مع كل أشكال التبدير والاستغلال العشوائي لهذه الموارد الحيوية والمحافظة عليها من التلوث.

كما شهدت الندوة توقيع اتفاقيات شراكة بين الجمعية المغربية للماء الشروب والتطهير وأربع مدارس كبرى للدعم والتواصل بين المقاولات .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next