أخبار عاجلة
prev next

ريشي سوناك يترشح لزعامة حزب المحافظين ورئاسة وزراء المملكة المتحدة

أكد , ريشي سوناك , وزير الاقتصاد البريطاني السابق،  اليوم الأحد ،ترشحه لزعامة حزب المحافظين ورئاسة وزراء المملكة المتحدة خلفا لليز تراس.

و شرع الحزب في عملية اختيار زعيمه الجديد بعد أن أعلنت تراس استقالتها يوم الخميس الماضي، نتيجة الاضطرابات التي أحدثها برنامجه الاقتصادي.

و أبان سوناك عن ترشحه عبر حسابه على “تويتر”، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة تواجه “أزمة اقتصادية عميقة” وأن هدفه هو تجاوز هذا الوضع وتوحيد الحزب.

إذ قال ريشي سوناك: “إن الخيار الذي يتخذه حزبنا الآن سيقرر ما إذا كان الجيل القادم من البريطانيين سيحظى بفرص أكثر من الجيل السابق. ولهذا السبب، سأترشح لمنصب رئيس الحكومة القادم وزعيم حزب المحافظين”.

و أكد السياسي البريطاني على أنه كان مسؤولا عن الاقتصاد في “أصعب اللحظات” التي مرت بها البلاد، في إشارة إلى وباء فيروس كورونا المستجد، وأكد أن “التحديات التي نواجهها أكبر بكثير، لكن الفرص، إذا اتخذنا القرار الصائب، تعتبر استثنائية”.

كما أوضح وزير الاقتصاد في عهد رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون أن لديه خطة لحل مشكلات البلاد الكبرى، وتعهد بالوفاء بالوعود الانتخابية التي قطعها حزبه في الانتخابات العامة لعام 2019.

حيث قال: “ستكون هناك نزاهة ومهنية ومساءلة في كل مستوى حكومي أقوده، وسأعمل طوال الوقت لإنجاز المهمة”.

و طالب سناك بإعطائه الفرصة لحل المشكلات وقيادة حزبه للفوز في الانتخابات العامة المقبلة، المقررة في عام 2024.

و حسب مصادر سوناك يتمتع بالفعل بالدعم الذي يحتاجه (100 نائب أو أكثر) للوصول إلى هذه الانتخابات التمهيدية للتشكيل.

بالإضافة إلى ريشي ، أكدت زعيمة المجموعة البرلمانية المحافظة في مجلس العموم، بيني موردونت، ترشحها، رغم أنها لا تحظى في الوقت الحالي سوى بدعم 23 نائبا.

ولم يتبقى أمام السياسيين المحافظين الذين يرغبون في ترشيح أنفسهم , الكثير من الوقت , حيث سينتهي عند الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي (13:00 بتوقيت غرينتش) من يوم غد الاثنين.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next