أخبار عاجلة
prev next

فرنسا “تخدل الجزائر” بالتصويت لصالح تمديد مهمة المينورسو بالصحراء

 بعنوان عريض  “فرنسا ترسب في اختبار قضية الصحراء في مجلس الأمن” عبرت صحيفة “الشروق” عن خيبة الأمل لدى الأوساط الجزائرية من عدم تزعزع الموقف الفرنسي من مسألة تمديد مهمة الأمم المتحدة، حيث كانت الجارة الشرقية تمني النفس بتغير في موقف باريس من القضية، عقب تحسن علاقاتها مع الجزائر، مقابل توتر في العلاقات مع المغرب.

 جل أنظار الجزائريين كانت “موجّهة إلى الموقف الفرنسي، في اجتماع مجلس الأمن الدولي حول القضية الصحراوية، والذي خصص للتصويت على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة (مينورسو)، وما إذا كان يعكس التوجه الذي رسمته باريس لعلاقاتها مع الجزائر في الأشهر القليلة الأخيرة، أم لا”.

كل هذه المعطيات جعلت المراقبين يتوقعون موقفا فرنسيا أكثر جرأة خلال جلسة التصويت على “تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء” (مينورسو)، في مجلس الأمن، ولو تطلب الأمر تبني خيار الامتناع عن التصويت، كما كان الحال بالنسبة لروسيا وكينيا، وتونس في طبعة السنة الماضية”.

وتساءلت الصحيفة “إن كان الموقف الفرنسي هذا، ينسجم ووتيرة التحسّن التي تشهدها العلاقات بين الجزائر وباريس، والتي قطعت أشواطا بعد مرحلة صعبة، ومن ثم تداعياته على هذه العلاقات، التي تبقى مأزومة أصلا، بسبب العديد من الملفات، وعلى رأسها الموقف من ملف الذاكرة، الذي فشل ماكرون في تطويره إلى غاية الآن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next