أخبار عاجلة
prev next

وزير الفلاحة :التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي لا تتعدى ملمترات قليلة “الله يرحمنا”

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن الموسم الفلاحي الحالي ينطلق في ظل |أزمة  عجز في مخزون مياه السدود المخصصة للري، حيث لا تتعدى حقينة السدود 3.2 مليار مكعب، بنسبة ملء تبلغ 24 في المائة، أي ناقص 32 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي.
وبلغت التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة منذ خلال الموسم الفلاحي الحالي 21.8 ملمترات، مسجّلة بذلك عجزا بنسبة 45 في المائة مقارنة مع سنة عادية؛ ولكن حجم التساقطات المسجّل كان أفضل من السنة الفارطة بنسبة 25 في المائة.
وحسب المعطيات التي قدمها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، مساء اليوم الثلاثاء، فقد تم تخصيص 533 مليون متر مكعب من الماء المخزن في السدود للدوائر المسقية، وهو حجم اعتبره “ضئيلا جدا”.
وأضاف صديقي أن الموسم الفلاحي للسنة الحالية ينطلق بمخزون سدود جد منخفض مقارنة مع العشر سنوات الفارطة.
ولمواجهة الخصاص المسجل في المخزون المائية المخصص للدوائر السقوية، أوضح المسؤول الحكومي بأن وزارة الفلاحة اتخذت عددا من التدابير؛ منها انطلاق برنامج الري الموسمي في ظروف ملائمة باللوكوس وسهل الغرب، وتخصيص حصة مؤقتة من المياه لانطلاق الموسم الفلاحي، في انتظار تحسن المخزون بماسة وملوية ومولاي علي الشريف، مضيفا: “الله يرحمنا”.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next