أخبار عاجلة
prev next

كوليبا : ستنتصر أوكرانيا إنها مسألة وقت

أكد دميترو كوليبا ، وزير الخارجية الأوكراني اليوم السبت 12 تونبر ، على أن تحرير مدينة خيرسون على يد الجيش الأوكراني يضاف إلى المعارك الأخرى التي فازت بها بلاده، معتبرا أن الانتصار على قوات روسيا “مسألة وقت” فقط.

و قد جاءت تصريحات كوليبا في مؤتمر صحافي في العاصمة الكمبودية بنوم بنه، حيث كان ضيفا خاصا في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، التي دعاها إلى إدانة روسيا.

و قال كوليبا: “ستنتصر أوكرانيا، إنها مسألة وقت (…) سيتم تحرير كل شبر من أوكرانيا”، وذلك في مقر اجتماعات رابطة “آسيان” وشركائها الخارجيين، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين.

و قد بين وزير الخارجية تفاؤله بالانتصارات التي حققتها القوات الأوكرانية في معارك مختلفة، مثلما حدث في كييف، وفي مناطق شمال شرق البلاد، وفي منطقة خيرسون.

حيث اتهم كوليبا الجيش الروسي بالتعذيب وقتل المدنيين ومهاجمة البنى التحتية، ليس لأسباب عسكرية ولكن للإضرار بالسكان.

و  دعا المتحدث المجتمع الدولي، بما فيه دول جنوب شرق آسيا، إلى تزويد أوكرانيا بالمحولات والمولدات الكهربائية وقطع الغيار، للمساعدة في إصلاح البنية التحتية الكهربائية، وهو أمر ضروري في الشتاء القارس في أوكرانيا.

كما وقع كوليبا في بنوم بنه اتفاقية تعاون وصداقة مع رابطة “الآسيان”، واجتمع مع نظرائه من كمبوديا وإندونيسيا وتايلاند والفلبين وفيتنام.

وقدم الوزير الأوكراني الشكر لرابطة “آسيان” لدعمها بلاده، ودعاها إلى “إدانة العدوان الروسي على أوكرانيا، لأنه ليس فقط اعتداء على سيادة دولة ذات سيادة، ولكنه أيضا اعتداء على ميثاق الأمم المتحدة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next