أخبار عاجلة
prev next

بين تاج محل وقصر السلطان في المكلا شجون وفنون لمركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر

على غير العادة حركة دائبة وحضور متميز لنخب ثقافية . أسماء اختلفت في تخصصاتها العلمية وجمعتها ندوة حول التأثيرات الحضارية الهندية في حضرموت نظمها مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر بالتنسيق مع كلية الآداب بجامعة حضرموت، الخميس24/11/2022م
استهلال لرئيس مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر الأستاذ الدكتور عبدالله سعيد الجعيدي جاء محملا بخالص شكره للجهود التي بذلت في سبيل إنجاح هذه الندوة عن التأثيرات الحضارية الهندية في حضرموت.
عبارات مختارة بعناية أستاذ التاريخ ومثقف له كعب عال في مجال التأليف والنشر لطالما تحدث المؤرخون والمختصون في الجغرافيا السكانية عن الهجرة الحضرمية بوصفها ظاهرة لها أبعادها الإنسانية والاقتصادية والسياسية والحضارية، لهذا تركزت أطروحاتهم على كيفية اندماج المهاجرين في أرض المهجر وماهي التأثيرات التي رسخوها في تلك المجتمعات والمكاسب التي حصدوها والتحديات التي تعرضوا لها؟.
إنه تشارك ثقافات وبروز عادات ونقل لإرث وتراث وأمجاد وهوية عبرت البحار ووضعت بصمة ثقافة وتاريخ شعب جاء يحمل مشعل المعرفة من حضرموت العلم إلى تلكم البلاد يبشر بدين أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ..
إنه المهجر الشرقي تشكل وتكون وأضحى جسرا للحب والمحبة .
رئيس مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر في سياق حديثه قال لقد تقدم لهذه الندوة إحدى عشرة ورقة علمية تم قبول ثماني أوراق لامست شروط الندوة ومحاورها، وهذه الأبحاث وإن غطت بنسبة مقبولة عنوان الندوة الرئيس فإنها فتحت أبواباً للعديد من التساؤلات العميقة للتداخل الحضاري بين حضرموت والهند، وإذا تحصلت هذه الأوراق المقدمة على سبق الطرح وشرف المحاولة فإننا نعد مجدها الحقيقي في أنها تمكنت من الدوران حول حضرموت وحيدر أباد وفتحت رحلتها العلمية الاستكشافية مسارات من نور نحو البرين الهندي والحضرمي”.
ومركز حضرموت سيظل يقدم الكثير للتاريخ والثقافة في حضرموت من خلال مزيد من الندوات والمؤتمرات وورش العمل القادمة التي تصب في هذا الشأن.
وفي الجلسة الأولى التي أدارها الأستاذ الدكتور خالد بلخشر قدمت أوراق علمية تحدثت عن التأثيرات الثقافية الهندية في اللهجة الحضرمية، والتأثيرات الحضارية الهندية على العمارة في مدينة المكلا وتأثيرها في الأغنية الحضرمية إلى جانب الجالية الهندية وأثرها الاقتصادي والتنموي.
وفي الجلسة الثانية التي أدارها الأستاذ الدكتور رزق سعدالله الجابري قُدمت أوراق عمل حول التأثير الهندي بحضرموت في كتابات الأجانب، وملامح من التأثيرات الهندية في حضرموت بين عامي ( 1967/ 1881)، إضافة لورقتين عن قصر السلطان القعيطي نموذج للتأثيرات الهندية في العمارة بحضرموت، والطعام في حضرموت التأثيرات الخارجية الهندية في المأكولات الشعبية.


لقد كانت الندوة تذكارا لعلاقة قديمة وتأثرا وتأثيرا ووميضا من سفر أصيل من تاريخ حضرموت الزاخر وملتقى إبداعيا كان باعثا لأحاسيس وإحساس بأننا إذا ما فتشنا في تاريخنا فإننا بصدد تجذير هوية وبعث شعاع أمل من ركام الإهمال والنسيان.
حضر الندوة عميد كلية الآداب بجامعة حضرموت الأستاذ الدكتور محمد عوض بارشيد وعدد من أعضاء هيئة التدريس والمهتمين بالمجال التراثي والفني.

مراسلة: احمد زين باحميد (اليمن)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next