أخبار عاجلة
prev next

ابرز عناوين الصحف والجرائد الالكنرونية المغربية اليوم

هسبريس:

تزامنا مع تراجع الوجود الفرنسي في القارة الإفريقية، وتدهور العلاقات مع أهم الدول المحورية بالقارة السمراء، من بينها المغرب، وجه 94 برلمانيا فرنسيا رسالة مفتوحة إلى الرئيس إيمانويل ماكرون، تدعوه إلى “إبداء موقف صريح من مغربية الصحراء”.

وجاء في الرسالة، التي اطلعت جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منها، أن “المماطلة التي ينتهجها الرئيس ماكرون في ملف الصحراء المغربية، في ظل اعتراف دولي واسع بالموقف المغربي، على غرار ألمانيا وإسبانيا، يدفع الرباط إلى البحث عن شركاء جدد في المجال الاقتصادي والعسكري، وهو ما يتم حاليا بشكل واسع”.

ونقلا عن المصدر عينه فإن “العلاقات مع شمال إفريقيا متدهورة للغاية، إذ يواصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عدم تقديم موعد صريح لزيارته المرتقبة إلى باريس، وهو ما يضع شكوكا واضحة في طبيعة الاتفاقات المبرمة مع هذا النظام؛ أما بتونس فالرئيس قيس سعيد يواصل التوجه إلى دول أوروبية أخرى، والاعتماد بشكل أوسع على الولايات المتحدة الأمريكية”.

احداث انفو:

علم لدى مصدر عسكري أن عناصر وحدة لمراقبة الساحل اعترضت، أمس السبت على 130 مرشحا سنغاليا للهجر ة غير الشرعية، بينهم امرأة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن القارب انطلق من منطقة فاس بوي بالقرب من مدينة تيي بالسنغال متوجها إلى جزر الكناري.

وأضاف أنه تم تسليم الأشخاص الذين تم إنقاذهم إلى مسؤولي الأمن الوطني من أجل القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

 

برلمان كوم:
تمكنت عناصر الامن الوطني بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء امس السبت من توقيف مواطن اجنبي يحمل الجنسية البلغارية يبلغ من العمر 40 سنة وذلك لكونه يشكل موضوع امر دولي بالقاء القبض عليه صادر في حقه من طرف السلطات القضائية الاسبانية للاشتباه في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله
الصباح:

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، في الساعات الأولى من صباح اليوم (الأحد)، من توقيف سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 16 و26 سنة، من بينهم قاصران وشخص مبحوث عنه على الصعيد الوطني، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالتخدير وتبادل العنف وإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة.

وحسب ما ذكره مصدر أمني، فقد جرى توقيف ستة من بين المشتبه فيهم بعد تورطهم في تبادل العنف بالشارع العام بمنطقة “أناسي” بالبيضاء، الأمر الذي تسبب في إحداث خسائر مادية بمجموعة من السيارات التي كانت متوقفة بعين المكان، قبل أن يسفر التدخل الفوري لدوريات الشرطة عن ضبطهم بعد مرور وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

 

الاخبار:

توصل مكتب نزار بركة وزير التجهيز والماء، قبل أيام قليلة، بتقارير حول تأخر ربط جماعات ترابية بإقليم شفشاون بشبكة المياه الصالحة للشرب، فضلا عن إيجاد حلول ناجعة والتفاعل مع شكايات واحتجاجات سكان جماعة باب تازة بسبب نذرة المياه وتكرار انقطاعها، وبحث الجودة والفعالية في تنزيل مضامين البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 وقامت برلمانية بمساءلة بركة، حول إنجاز سد شفشاون الذي انطلقت أشغاله منذ سنوات، وتم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بالتزويد أمام الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 13 يناير 2020، لكن تبين بحسب السؤال البرلماني دائما أن الأشغال المتعلقة بتزويد الجماعات القروية بالماء الصالح للشرب تسير ببطء، في ظل ظروف الجفاف وشح المياه وطول انتظار السكان للربط بشبكة المياه الصالحة للشرب.

 

جريدة اصوات:

استقبل مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، أطفال القدس المشاركين في الدورة الرابعة عشرة للمخيم الصيفي المقام لفائدة الأطفال المقدسيين، والمنظمة من 10 غشت الحالي وإلى غاية 26 منه، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.

وتعرف هذه الدورة المنظمة من طرف وكالة بيت مال القدس الشريف بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مشاركة 50 طفلة وطفلا من القدس، تتراوح أعمارهم ما بين 11 و14 سنة، رفقة خمسة مؤطرين.

 

جريدة العلم:

بؤر وبائية اصطناعية في دول أوروبية ودولة عربية بسبب أنشطة الجيش الأمريكي

لوحظت زيادة في الإصابات غير المعهودة في دول الاتحاد الأوروبي، ما قد يشير إلى بؤر أوبئة اصطناعية بسبب أنشطة الجيش الأمريكي.

علن عن ذلك قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية الجنرال إيغور كيريلوف خلال إفادة صحفية بشأن الأنشطة البيولوجية العسكرية لواشنطن، حيث تابع بأن المهمة الرئيسية للوحدة البيولوجية العسكرية التابعة للبحرية الأمريكية في إيطاليا NAMRU-3 هي البحث عن الأمراض ذات الأهمية العسكرية، وتضم تلك الوحدة ثلاث مناطق هي: المركزية والأوروبية والإفريقية، وتتخصص في “دراسة ومراقبة وكشف الأمراض ذات الأهمية العسكرية”، حيث تجري تلك المؤسسة أبحاث حول الإصابات الخطيرة بشكل خاص في جيبوتي وغانا ومصر.

ووفقا لكيريلوف، فإن تنظيم عمل الفروع الأجنبية لـ NAMRU يتوافق تماما مع المصالح الوطنية للولايات المتحدة ووثائق التخطيط الاستراتيجي في مجال السلامة الأحيائية.

كانت هذه ابرز عناوين الصحف والجرائد الالكترونية ليومه الاحد 13 غشت 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next