أخبار عاجلة
prev next

المغرب:أبرز اهتمامات الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 26 غشت 2023:

ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم.. انخراط موصول لسموها في الدفاع عن قضايا حقوق المرأة وحماية الطفولة (رسالة الأمة)

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم السبت (26 غشت)، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، وهي مناسبة سنوية لاستحضار الانخراط الموصول لسموها في المبادرات والأعمال ذات الطابع الاجتماعي، لاسيما قضايا الدفاع عن حقوق المرأة وحماية الطفولة. وتولي صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم اهتماما خاصا لقضايا الطفولة والعمل على ضمان رفاهيتها انطلاقا من إيمان سموها بأن الأطفال يجسدون أمل ومستقبل الأمة. كما تعمل سموها على دعم دور المرأة داخل المجتمع

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون المسطرة المدنية (رسالة الأمة)

صادق مجلس الحكومة، أول أمس، على مشاريع نصوص قانونية، تتعلق بالمسطرة المدنية، والوقاية الصحية لتربية الطيور الداجنة، كما اطلع على اتفاق دولي. وبعد الكلمة التوجيهية لرئيس الحكومة، صادق المجلس على مشروع قانون يتعلق بالمسطرة المدنية، أخذا بالاعتبار الملاحظات المثارة بشأنه، وقدمه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل. ويهدف المشروع، وفق بلاغ للناطق الرسمي باسم الحكومة، إلى مراجعة وتحيين قانون المسطرة المدنية، كي يتلاءم مع التطورات الاجتماعية والاقتصادية، والاستجابة للحاجيات التي يعبر عنها المتقاضون وباقي الفاعلين المرتبطين بالمحيط القضائي.

مجلس المنافسة يرصد اختلالات سوق التأمينات (المساء)

أكد مجلس المنافسة في رأيه الأخير حول قطاع التأمين غياب الوضوح بشأن آجال معالجة طلبات منح الاعتماد لتمكين مقاولات التأمين وإعادة التأمين من مزاولة عمليات التأمين، موضحا أن دينامية دخول وخروج الفاعلين من سوق التأمين تظل محدودة للغاية، نظرا إلى وجود حواجز قانونية تعيق ولوج المتنافسين الجدد إلى السوق وتطوير الظروف المواتية لتوفير بيئة للمنافسة. ولاحظ المجلس تقريره، أن الحد الأدنى المطلوب من حيث الرأسمال الاجتماعي أو الرأسمال التأسيسي يشكل حاجزا يحول دون ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة بالخصوص (المقاولات الناشئة) إلى السوق.

المنتخب النسوي يقفز للمركز 58 في تصنيف الفيفا (المساء)

ارتقى المنتخب المغربي للسيدات بـ 14 مركزا، ليحتل بذلك الرتبة الـ 58 في تصنيف “الفيفا” الذي نشر أمس الجمعة. وعلى المستوى الإفريقي، تمكنت لبؤات الأطلس اللواتي يتوفرن في رصيدهن على 1438,3 نقطة، من شغل المركز الرابع خلف نيجيريا (المركز الأول)، ثم جنوب إفريقيا والكاميرون.

اندلاع حريق بمحلات بالفندق التقليدي “باشكو” دون تسجيل أية إصابات بشرية (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت السلطات المحلية بعمالة مقاطعات الدار البيضاء – أنفا أن حريقا اندلع، أول أمس الخميس، بمجموعة من المحلات المتخصصة في بيع الأثاث المنزلي والمنتوجات الجلدية والخشبية، موجودة بالفندق التقليدي المسمى “باشكو” الكائن بشارع الجيش الملكي. وفور إشعارها بالحادث، انتقلت إلى عين المكان السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لإخماد الحريق، حيث تمت تعبئة كافة الوسائل والآليات الممكنة من أجل تطويق النيران ومنع انتشارها للجوار.

اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي توقع على رسالة مشتركة بشأن استخراج المعطيات من الويب (الاتحاد الاشتراكي)

نشرت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أول أمس الخميس، رسالة مشتركة بشأن “استخراج المعطيات من الويب (Web Scraping) وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي”، موجهة إلى مجموعة GAMMAs، وموقعة من طرف إحدى عشرة هيئة نظيرة لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي عبر العالم. وذكرت اللجنة، في بلاغ لها، أن هذه الرسالة تروم التنبيه بشأن المخاطر الرئيسية المرتبطة بحماية الحياة الخاصة في ما يتعلق بسحب المعطيات من الويب (Web Scraping)، وحث وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الأخرى على حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي للأفراد من سحب المعطيات من أجل الامتثال للقوانين المعمول بها.

المغرب يدعو إلى اعتماد حكامة إفريقية أفضل للفضاء السيبراني (الصحراء المغربية)

دعا المغرب، الخميس بأديس أبابا، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، إلى اعتماد حكامة إفريقية أفضل للفضاء السيبراني. وخلال اجتماع للمجلس عقد عن طريق تقنية التناظر المرئي، وخصص للتواصل بشأن تطوير الموقف الإفريقي المشترك في مجال الأمن السيبراني في إفريقيا، دعت المملكة أيضا إلى احترام مبادئ القانون الدولي المطبقة في الفضاء السيبراني. وأشارت البعثة المغربية المشاركة في هذا الصدد إلى مسألة السيادة في الفضاء السيبراني، ومنع التدخل في الشؤون الداخلية والخارجية للدول، والتسوية السلمية للنزاعات، منع التهديد أو استخدام القوة، واحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

مزور: المغرب يدخل مرحلة جديدة في مجال التجارة (الصحراء المغربية)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، أن المغرب يدخل مرحلة جديدة في مجال التجارة، لاسيما مع الاستراتيجية الجديدة الرامية إلى تعزيز تنافسية الإنتاج المحلي الحامل لعلامة “صنع بالمغرب”، وتشجيع خلق مناصب الشغل المستدامة والجودة. وفي تصريح على هامش فعاليات افتتاح المتجر الرابع ألفا 55 بالدار البيضاء وسط المركز التجاري “أيريا مول” والذي يثمن المنتوج ” صنع في المغرب”، قال السيد مزور “اليوم، أصبح المستثمرون المغاربة أكثر طموحا وأشد ثقة في إمكانات بلادنا، وفي مهارات المواهب الشابة”. وأبرز أن “الجيل الجديد يحظى بتدريب أكثر ويتسم بالالتزام والابتكار بصورة أكبر”.

مجلس الأمن يثني على جهود المغرب لتسوية الأزمة الليبية (ليبراسيون)

أثنى أعضاء مجلس الأمن الدولي على جهود المغرب وإسهاماته التي تحظى بالتقدير، من أجل حل الأزمة الليبية. وفي بيان تم اعتماده بالإجماع، في نيويورك، أعرب أعضاء المجلس الـ15 عن “تقديرهم للمغرب لاستضافته لجنة 6+6 في بوزنيقة في الفترة بين 22 ماي و6 يونيو 2023”. ويشكل هذا التقدير الصادر عن الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة اعترافا أمميا ودوليا واضحا لا لبس فيه، بالجهود الحميدة التي يبذلها المغرب، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف مواكبة الأطراف الليبية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي في البحث عن حل نهائي للأزمة الليبية.

مفتشو الضرائب بلا حدود: المغرب يتقاسم تجربته في المجال الجبائي (لوماتان)

أوصى مجلس المنافسة، في تقرير حول وضعية المنافسة في سوق التأمين بالمغرب، بتخفيف شروط دخول وخروج مختلف الفاعلين في هذا السوق. وطبقا لمقتضيات القانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة، اتخذ المجلس المبادرة للإدلاء برأي حول وضعية المنافسة في سوق التأمين بالمغرب، بحيث يدعو إلى مراجعة الشروط القانونية لولوج سوق التأمين ودمجها في النصوص التنظيمية بغية تسهيل التعديلات. وفي هذا الصدد، اعتبر المجلس أن الشروط القانونية للحصول على الاعتماد الذي يتيح ممارسة عمليات التأمين وإعادة التأمين (المتمثلة في التوفر على 50 مليون درهم كرأسمال اجتماعي بالنسبة لشركات المساهمة، و50 مليون درهم كرأسمال تأسيسي وعدد أدنى من الشركاء يبلغ 10.000 شخص بالنسبة للشركات التعاضدية للتأمين) هي بمثابة “حواجز تعيق، بالخصوص، دخول المقاولات الصغرى والمتوسطة إلى سوق التأمين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next