أخبار عاجلة
prev next

السفير الشوبكي: تمثيلية فلسطين محسومة داخليا

أوضح السفير الفلسطيني بالمغرب جمال الشوبكي،أن تصريح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس،الذي قال فيه أن ما تقوم به حماس لا يمثل الشعب الفلسطيني،تم إخراجه من سياقه،بينما كان المقصود منه هو كون الممثل الشرعي للفلسطينيين في المفاوضات وفي التحدث عن الفلسطينيين،هو منظمة التحرير الفلسطينية والدولة الفلسطينية.

وقال الشوبكي،إن التصريح الذي جاء في سياق مكالمة هاتفية أجراها محمود عباس مع الرئيس الفنزويلي،وهو صديق للشعب الفلسطيني،أكد على أن من يمثل الشعب الفلسطيني هو منظمة التحرير الفلسطيني ورئيس المنظمة،وهو أمر متفق عليه فلسطينيا،سواء فتح أو حماس أو أي تنظيم اخر لا يمثل بشكل منفرد الفلسطينيين.

وأضاف أن هذا يعني أن من يفاوض عن الفلسطينيين يجب أن يكون هو منظمة التحرير ودولة فلسطين،ولا تتم المفاوضات من دول إقليمية بعيدة تتحدث وتفاوض حتى على الرهائن باسم الفلسطينيين،موردا أن الفلسطينيين موحدون حتى لا يعبث أحد ويحاول أن يخلق شرخا داخلهم ونحن على مفترق الطرق، وهناك من يريد أن يصفي القضية الفلسطينية.

وأوضح الشوبكي أن الرئيس الفلسطيني صمد أمام ضغوطات الرئيس الأمريكي،ومنذ بداية المواجهة في 7 أكتوبر رفض الإدانة،وبعد اجتماع الجامعة العربية خرج بموقف يدين من خلاله المساس بالمدنيين من الطرفين، وهو موقف معروف؛لأن الفلسطينيين يرفضون المساس بالمدنيين.

وقال نحن نريد أن تكون هذه المواجهة الدموية هي الأخيرة التي تفضي إلى إقامة دولة فلسطين وإنهاء الاحتلال، هذا هو الفرق بين المنطق المسؤول والمنطق الذي يبتغي تقسيم الشعب الفلسطيني.

وطالب السفير الفلسطيني بالرباط المجتمع الدولي وأمريكا والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي،بأن يطالبوا بإرسال محكمة الجنايات الدولية للتحقيق في التجاوزات التي تحصل ضد المدنيين،سواء كانوا فلسطينيين أو إسرائيليين،متسائلا: “ما الذي يمنع محكمة الجنايات الدولية أن تقوم بالتحقيق؟”،ومجيبا في نفس الوقت ان : “إسرائيل تمنع ذلك منذ أول حرب على غزة سنة 2008، منذ النكبة 1948 ومنذ حرب 1967، ونطالب بأن يأتي المجتمع الدولي ويرسل مراقبين وقوات دولية لحماية كل المدنيين من الطرفين، فهل تقبل إسرائيل ذلك؟”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next