أخبار عاجلة
prev next

مطالب بكشف لائحة فلاحين كبار استفادوا من عشرات الملايير كدعم

طالب إبراهيم اجنين عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بإعادة النظر في البرامج الفلاحية ومراجعة السياسة الفلاحية للبلاد، والقائمة على دعم الفلاح الكبير والزراعات التصديرية على حساب الفلاح الصغير والمتوسط.
وانتقد اجنين في تصريح لـموقع الحزب، غياب سياسة فلاحية حقيقية تُوفر الأمن الغذائي للبلاد، وقال إن الفلاحة المغربية تعتمد بالأساس على التساقطات المطرية، فبدونها يبقى الموسم الفلاحي في مهب الريح، وأوضح أنه رغم البرامج المتعاقبة كالمخطط الأخضر واليوم الجيل الأخضر، إلا أنه لا أثر لها اللهم دعمها للفلاح الكبير.
ودعا لضرورة القيام بتقييم حقيقي لهذه البرامج وإلا سوف نكرر الأخطاء السابقة التي وقعت فيها تلك البرامج، وأشار إلى الفيتو المرفوع حول تنظيم مهمة استطلاعية للوقوف عند المنجزات والأخطاء والعوائق حتى يتم تفاديها.
وقال أن الجيل الأخضر يكرس نفس التوجه الذي كرسه المخطط الأخضر وهو دعم الفلاحة التصديرية وبالتالي دعم كبار الفلاحين، بينما الفلاح الصغير والمتوسط لن يناله الحظ من هذا البرنامج، ولذلك سيبقى وضع الفلاحة يراوح مكانه ولن يحصل التقدم المنشود في هذا القطاع يؤكد اجنين.
وشدد اجنين، على ضرورة كشف الحكومة لأسماء الفلاحين المستفيدين من الدعم الاستثنائي للفلاحة، وأيضا المستفيدين من الإعفاء وإعادة برمجة الديون.
كما طالب بضرورة تعجيل تنزيل المخطط الاستعجالي لإيواء واعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز، مردفا “الساكنة هناك بدون مأوى وبدون أنشطة فلاحية ولا اقتصادية، والحكومة اليوم تتحدث عن تعويض السواقي المتضررة من الزلزال، واستصلاح الأراضي وتعويض الماشية التي نفقت”، مطالبا بتسريع الأمر “حتى تعود المنطقة لأحسن مما كانت عليه، ذلك جزء من المغرب المنسي عراه الزلزال، ونريد أن ندخل في مرحلة جديدة لإعادة الاعتبار لهؤلاء”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next