أخبار عاجلة
prev next

دورة 2023 لمنتدى الاستثمار الإفريقي .. تركيز على دور المناطق الخاصة للمعالجة الصناعية الزراعية

ماب ميديا: اقتصاد

و.م.ع

مراكش – ناقش مسؤولون وخبراء، اليوم الأربعاء بمراكش، دور المناطق الخاصة للمعالجة الصناعية الزراعية في تحرير الإمكانات الزراعية لإفريقيا.

وسلط المشاركون في حلقة نقاش نظمت في إطار منتدى الاستثمار الإفريقي، الضوء على أهمية الاستثمار في البنيات التحتية، والابتكار، والقيمة المضافة من أجل تحرير الإمكانات الفلاحية للقارة.

 وفي هذا الصدد، أبرز وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن نجاح هذه المناطق يستلزم إدماجا كليا لسلسلة القيمة مع ضمان الولوج إلى الموارد الأساسية وتوفرها، لاسيما الماء والكهرباء.

 واعتبر السيد مزور أنه من الضروري أيضا توفير التكوينات المنسجمة مع حاجيات السوق، وتعزيز تنافسية الرأسمال البشري، مع الحرص على تحقيق إدماج محلي للحصول على منتجات بجودة أفضل.

 من جانبه، أكد رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، أن إفريقيا تحظى بأفضلية تنافسية في المجال الفلاحي.

 وأوضح السيد أديسينا أن “هذه المناطق الخاصة للمعالجة الصناعية الزراعية ستمكن من خلق الثروة، والرفع من المداخيل، والحد من سوء التغذية والمجاعة على الصعيد القاري”.

 ومن أجل الاستفادة المثلى من هذه الإمكانات، دعا إلى إبرام المزيد من الشراكات بين الدول الإفريقية، مشددا على دور القطاع الخاص في هذا المجال.

 من جهته، أبرز وزير الدولة المكلف بالخزينة في جمهورية رواندا، ريشارد توسابي، أن هذه المناطق الخاصة للمعالجة الصناعية الزراعية شهدت تطورا على مستوى القارة السمراء.

 وشكلت حلقة النقاش هذه فرصة للخبراء لاستكشاف فرص الاستثمار في المجال التجارة الزراعية، بما في ذلك تحول القيمة المضافة، والمناطق الصناعية، والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا.

 وتعرف دورة 2023 من منتدى الاستثمار الإفريقي، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة رؤساء دول وحكومات، وصناع قرار في القطاعين العام والخاص، ومستثمرين في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة.

 ويعد المنتدى، المنظم هذه السنة تحت شعار “تحرير سلاسل القيمة في إفريقيا “، أهم منصة للقاءات الاقتصادية في القارة، ويتوخى تحقيق قيمة مضافة كبرى لفائدة المستثمرين من خلال إطلاعهم على الفرص المتاحة، لاسيما خلال مرحلة التحول الهامة التي تشهدها القارة.

 ويعتبر هذا المنتدى، الذي يستقطب حوالي 600 مشارك رفيع المستوى في نسخة 2023، منصة متعددة الأطراف ترتكز على إبرام اتفاقيات على مستوى القارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next