أخبار عاجلة
prev next

بنجرير.. توقيع مؤلف “السينما المغربية من التراكم إلى الحساسية الجمالية” لمحمد اشويكة

ماب ميديا: ثقافة

و.م.ع

بنجرير – جرى، اليوم الجمعة في إطار فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان بنجرير للسينما، توقيع الإصدار الجديد “السينما المغربية من التراكم إلى الحساسية الجمالية” لمؤلفه القاص والسيناريست والناقد السينمائي، محمد اشويكة.

ويأتي هذا المؤلف، الصادر عن دار النشر “سليكي أخوين” بطنجة، ضمن المشروع البحثي الموسوعي للكاتب حول السينما بالمغرب، والذي يقارب في هذه المحطة منه مفهوم الحساسية الجمالية، من خلال استقراء مجموعة من القضايا والتجارب، لاسيما وأن السينما المغربية حققت تراكما مهما يستدعي المساءلة والنقد.

 ويعد هذا الكتاب، الذي يحاول معالجة قضية ترصيد التراكم والانتقال نحو الكيف في مجال الدراسات السينمائية والجمالية، العمل التاسع المكرس لهذا الاشتغال الموسوعي حول أهم التيارات والأسماء والأفكار وصناعة السينما في المغرب. 

ويطرح المؤلف مفهوم الحساسية من خلال ثلاث مقاربات مدعومة بمداخل تهم الإنتاج والإخراج والنوع والتلقي، من قبيل مقاربة بعض الحساسيات النسائية، وعرض نماذج لبعض الحساسيات المغايرة، فضلا عن أعمال تمثيلية للحساسيات التجريبية، وذلك سعيا منه لبلورة مفهوم الحساسية بمعناه الجمالي.

ويتمحور الكتاب حول فكرة جوهرية مفادها أن السينما المغربية لم تصل بعد إلى بلورة مدرسة جمالية أو تيار فني، يميزها، بل إن الأمر يتعلق بحساسيات مرتبطة ببعض المخرجات والمخرجين، والتي من شأنها أن تتطور وترتقي لما يُمْكِنُه أن يميز إستيتيقا السينما المغربية.

 يشار إلى أن النسخة التاسعة من مهرجان بنجرير للسينما، المقامة من 21 إلى 24 دجنبر الجاري بمبادرة من جمعية بانوراما بشراكة مع المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط، تحمل شعار “السينما بين الذكاء الاصطناعي والإبداع الإنساني”. 

  وتشارك في هذه التظاهرة السينمائية، التي تحل بها السينما التونسية كضيفة شرف، مجموعة من الأفلام من المغرب ومصر وتونس ومالي والسعودية وسوريا والأردن وهولندا وألمانيا، تتبارى على الجوائز المخصصة في إطار مسابقات المهرجان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next