أخبار عاجلة
prev next

فاس: افتتاح فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان دار الفن الدولي للمسرح وفنون الفرجة

ماب ميديا

و.م.ع

فاس – افتتحت مساء الخميس بفاس فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان دار الفن الدولي للمسرح وفنون الفرجة التي تنظمها جمعية دار الفن بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) وبشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس – مكناس.

وتميز افتتاح هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بتعاون مع مجلس مقاطعتي جنان الورد والمرينيين بفاس، تحت شعار “فاس تتنفس مسرحا وفرجة”، بعرض مسرحية “يوم ماطر” لفرقة نادي المرآة بفاس من إخراج حسن علوي مراني.

كما اشتمل افتتاح المهرجان على تقديم فقرات موسيقية شبابية وتراثية لفن كناوة و”الراب”، وعرض فرجوي للسيرك لمركز “كان يا مكان غدا”.

وتضم فقرات المهرجان الذي يتواصل إلى غاية 31 دجنبر الجاري تقديم عروض مسرحية من داخل وخارج المغرب بمجموعة من فضاءات العاصمة العلمية، وتنظيم أنشطة فنية وثقافية وفكرية، وكذا فقرة مخصصة للاحتفاء بالفنان والممثل المغربي جمال العبابسي.

كما يشتمل المهرجان على أربع ورشات هي “الحكاية بين الخيال والصورة” من تأطير الفنان جواد النخيلي، و”الكوميديا فن السخرية والكتابة” من تأطير الفنان محمد نبيل الشرادي، و”فن الإلقاء المسرحي وأساسياته” من تأطير الفنان الخمار المريني، وورشة “التعبير الجسدي” من تأطير الفنانة نادية برشيد، إضافة إلى ماستر كلاص حول “الإخراج المسرحي للممارسين والمحترفين” رفقة المخرج أمين ناسور.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أفاد مدير المهرجان محمد المرابط، بأن هذه التظاهرة تسعى إلى خلق فسحة فنية مسرحية من خلال تنشيط فضاءات عديدة بالمدينة الروحية، والانفتاح على مختلف الشرائح الاجتماعية بهدف تقريب الفرجة منهم عموما والمسرح على وجه الخصوص.

وأضاف المرابط أن إدارة المهرجان حرصت على انتقاء عروض محترفة متنوعة تشمل الكوميديا والمسرح التجريبي، وعروض موازية في السيرك، وورشات فنية تستهدف الشباب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next