أخبار عاجلة
prev next

قرار تاريخي.. إلغاء شرط موافقة الأب لحصول الأم على جواز سفر لأبنائها

Mapmedias

وجهت وزارة الداخلية دورية إلى مختلف العمالات والولايات والقنصليات، تفيد بإلغاء إلزام الأمهات بالحصول على إذن مسبق من الأب للحصول على جواز سفر للأطفال أو تجديده. وذلك قبل إصدار تعديلات مدونة الأسرة بأيام.

 

 

ووفقا لإعلانين صادرين عن قنصليتي المملكة المغربية في نيويورك ومدريد، فقد أصبح بإمكان المواطنات المغربيات إصدار أو تجديد جواز السفر البيومتري لأبنائهن القاصرين دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الأب.

 

 

 

وكشف الإعلان الصادر عن القنصلية العامة للمملكة المغربية في نيويورك، والموجه لأفراد الجالية المغربية المقيمين في الولايات المتحدة، أن هذا الإجراء يأتي ضمن سياق تبسيط الإجراءات الإدارية.

 

 

 

أما الإعلان الصادر عن القنصلية العامة للمغرب في مدريد، فقد ربط هذا الإجراء بدورية لوزارة الداخلية إلى عمالات وأقاليم المملكة، حيث أشار إلى أنه أصبح من حق المرأة المغربية إصدار أو تجديد أو سحب جوازات السفر لأبنائها القاصرين دون الحاجة للحصول على موافقة صريحة مسبقة من الأب.

 

 

 

وبحسب الإعلانين المذكورين، فإن هذا الإجراء لا يسري على الحالات التي يصدر فيها حكم قضائي يعارض ذلك.

 

 

 

وتعاني المواطنات المغربيات المقيمات في الخارج، وخاصة اللواتي حصلن على الطلاق، من صعوبات في إعداد الوثائق الرسمية لأبنائهن، مثل جوازات السفر وبطاقات التعريف الوطنية، سواء داخل المغرب أو في الخارج، نتيجة رفض الآباء تقديم تلك الوثائق.

 

 

 

وسبق أن أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن وزارته تستعد بمعية وزارة الشؤون الخارجية لوضع إطار قانوني يمنح الأم حق إنجاز جواز سفر لفائدة أبنائها القاصرين دون موافقة صريحة مسبقة من الأب.

 

 

 

وبحسب جواب وزير الداخلية على سؤال برلماني تقدمت به النائبة البرلمانية ثورية عفيف عن المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية فإن موافقة الأب ستكون ضمنية ما لم يطلب أب الطفل القاصر من المحكمة إصدار قرار يمنع الأم من إنجاز هذا الجواز دون موافقته. وفي حالة النزاع بين الأبوين، يستوجب ذلك اللجوء إلى القضاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next