أخبار عاجلة
prev next

المغرب: تسجيل ارتفاع في نسبة التضخم خلال يونيو الماضي.

ارتفاع نسبة التضخم في المغرب خلال شهر يونيو

 

عادت مستويات التضخم في المغرب للارتفاع، خلال شهر يونيو الماضي. حيث عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب + 1.8% مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

 

وعزا مختصون الأمر لتزايد أثمنة المواد الغذائية، والتي ارتفعت بنسبة 1.7%. والمواد غير الغذائية التي ارتفعت ب 1.9%.

أما نسب تغير هاته المواد فقد تباينت. حيث سجلت على مستوى الصحة انخفاضا ب -1.2%. ونموا ب +3.7% بالنسبة ل“السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى”.

وفي هذا الشأن أفادت مذكرة إخبارية أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط. بأنه وبالمقارنة بين شهر وآخر سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب +0.4% خلال يونيو الماضي، بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه. مع تسجيل تزايد في الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ +0.5%. وتطور الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب +0.3%.

وتركزت أهم زيادات أسعار الصنف الأول من هاته المواد بين شهري ماي ويونيو الماضيين. حيث ارتفعت أثمان “الفواكه” بـ 4.5%، ”اللحوم” بـ 2.2%و“القهوة والشاي والكاكاو” بـ0.6%. إضافة ل”السمك وفواكه البحر” ب0.5% و“السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات” بـ 0.2%.

وفي المقابل سجلت ذات المذكرة. انخفاض أسعار “الخضر” بـ1.6%، ”الحليب والجبن والبيض” بـ1,2%، ”الزيوت والدهنيات” بـ0.4%.

وفيما يخص المواد غير الغذائية فقد هم الارتفاع على الخصوص أسعار “الغاز” بـ 10.9%. متأثرا بتفعيل قرار الحكومة خفض الدعم التدريجي عن أسعار “البوطاغاز”، بنسب متفاوتة. حسب حجم الأسطوانة.

وقد عزا محللون عودة معدل التضخم للارتفاع بنسبة 1.8% خلال يونيو الماضي، على أساس سنوي، لتفاعل مجموعة من العوامل الاقتصادية المحلية والعالمية.

 

 

الرقم الاستدلالي لأهم الارتفاعات حسب الموقع الجغرافي

 

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي حسب الموقع الجغرافي قد وضع الحسيمة في المقدمة بـ 1.8%، الرشيدية بـ في 1.5%، مراكش بـ 1% وفاس ووجدة بـ 0.7%. كما سجل في تطوان وكلميم وآسفي بـ 0.6%، أكادير بـ 0.5% ومكناس والعيون وبني ملال بـ 0.4%.

على صعيد الأسعار فقد قفزت في الدار البيضاء بـ 0.2% وفي الرباط وسطات بـ 0.1%. فيما سجلت انخفاضا في القنيطرة والداخلة بـ 0.3% وفي طنجة بـ 0.1%.

تجدر الإشارة إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمنة المحددة والمواد ذات التقلبات العالية. قد عرف خلال يونيو الماضي. ارتفاعا بـ 3% مقارنة مع شهر ماي. وبـ 2.4% مقارنة مع شهر يونيو من السنة الماضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next