أخبار عاجلة
prev next

“WADA” ترد على تقرير “رويترز” عن ممارسات منافية للأخلاق الرياضية

"WADA" ترد على تقرير يكشف ممارسات غير قانونية للوكالة الأمريكية لمكافحة المنشطات

ردت “الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA)” على تقرير نشرته “رويترز”، في 7 أغسطس 2024. والذي يكشف عن مخطط تسمح بموجبه “الوكالة الأمريكية لمكافحة المنشطات (USADA)” للرياضيين الذين تناولوا مواد محظورة بالمنافسة. وذلك لسنوات دون نشر أو معاقبة مخالفاتهم لقواعد مكافحة المنشطات. وهو ما يشكل انتهاكاً مباشراً للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات وقواعد “USADA” الخاصة.

 

 

هذا المخطط الذي اعتمدته “USADA” يهدد نزاهة المنافسات الرياضية. وهي القيمة التي تسعى المدونة العالمية لحمايتها.

ومن خلال هذا السلوك. انتهكت “USADA” بشكل واضح القواعد.

وعلى عكس ما زعمته “USADA”. لم تصادق “WADA” على هذه الممارسة التي سمحت للمخالفين بمواصلة المنافسة لسنوات. وذلك بناءً على وعود بتقديم أدلة تدين آخرين.

وتنص المدونة على أن الرياضي الذي يقدم مساعدة كبيرة يمكنه طلب تخفيض جزء من فترة عدم الأهلية المفروضة عليه. ومع ذلك، يوجد إجراء واضح لهذا الغرض. ولا يتضمن السماح للمخالفين بالاستمرار في المنافسة. بينما يجمعون أدلة قد تدين آخرين. وقد يحتفظون بفوائد الأداء المعززة من المواد التي تناولوها.

عندما اكتشفت “WADA” هذه الممارسة غير المطابقة عام 2021، بعد سنوات من بدئها. أصدرت تعليماتها لـ”USADA” بالتوقف فوراً.

وقد علمت “WADA”، الآن، بوجود ثلاث حالات على الأقل. سُمِح فيها لرياضيين ارتكبوا انتهاكات خطيرة لقواعد مكافحة المنشطات بمواصلة المنافسة لسنوات. بينما كانوا يعملون كعملاء سريين لصالح “USADA”، دون إبلاغ “WADA”. وأيضا دون وجود أي نص يجيز مثل هذه الممارسات في المدونة أو في قواعد “USADA”.

في إحدى الحالات، سمح للرياضي على مستوى النخبة، الذي شارك في تصفيات أولمبية. وأيضا في فعاليات دولية في الولايات المتحدة بالاستمرار في المنافسة حتى الاعتزال. رغم اعترافه بتعاطي المنشطات والـ”EPO”.

لم يتم نشر قضيته، ولم تُلغ نتائجه، ولم تعد الجوائز المالية الممنوحة. كما لم يُفرض عليه أي إيقاف. وبعد أن اعترفت “USADA” في النهاية لـ”WADA” بما حدث. نصحت بعدم نشر العقوبات أو إلغاء النتائج بسبب مخاطر أمنية قد تواجه الرياضي. وطلبت من “WADA” الموافقة على عدم النشر.

وبعد التحقق من صحة التهديد الأمني من قبل قسم الاستخبارات والتحقيقات في “WADA”. لم يكن لدى الوكالة خيار سوى الموافقة.

وفي حالة أخرى لرياضي رفيع المستوى. لم تخطر “USADA” وكالة “WADA” بقرارها رفع الإيقاف المؤقت عن الرياضي. وهو قرار قابل للاستئناف. على الرغم من أنه كان يتعين عليها ذلك بموجب المدونة. لو تم إبلاغ “WADA”، لما سمحت بذلك.

كيف يجب أن يشعر الرياضيون الآخرون الذين تنافسوا بحسن نية ضد من عرفتهم “USADA” بأنهم غشاشون؟ إنه لأمر مثير للسخرية والنفاق أن تتهم “USADA” الآخرين بعدم الالتزام بالقواعد. في حين أنها لم تعلن عن حالات تناول المنشطات لسنوات. وسمحت للمخالفين بمواصلة المنافسة. على أمل أن يساعدوها في القبض على مخالفين آخرين محتملين.

تتساءل “WADA” عما إذا كان مجلس إدارة “USADA”، التي يديرها. أو الكونغرس الأمريكي، الذي يمولها. على علم بهذه الممارسة غير المطابقة التي لم تقوض فقط نزاهة المنافسة الرياضية. بل عرضت أيضاً سلامة الرياضيين المتعاونين للخطر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next