أخبار عاجلة
prev next

الحكومة تعلن عن قرار رفع عدد مهنيي الصحة في قانون المالية 2025

تستعد الحكومة المغربية تنفيذ خطة هادفة للرفع من الموارد البشرية ذات الصلة بالقطاع الصحي. وذلك في آطار مشروع قانون المالية 2025. تماشيا مع تعميم ورش الحماية الاجتماعية.

 

 

وهكذا فقد أعلن رئيس الحكومة، “عزيز أخنوش، في المنشور الخاص بمشروع قانون المالية للسنة المقبلة، أن الحكومة سستعمل على تنفيذ قانون الوظيفة الصحية.

 

 

ويهدف هذا القانون إلى زيادة عدد المهنيين الطبيين وشبه الطبيين إلى 25 مهنيًا لكل 10,000 نسمة. وذلك مع حلول عام 2026. و45 مهنيًا بحلول عام 2030.

 

 

وقالت الحكومة إن هاته الخطوات تهدف بالأساس لنجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين. وتوسيع البنية التحتية الصحية عبر تأهيل المراكز الاستشفائية الإقليمية والجهوية. إضافة إلى إطلاق مشاريع جديدة. ضمنها إعادة بناء مستشفى “بن سينا” في الرباط اعتمادا على تصميم عصري.

وتسعى الحكومة لتسريع بناء وتجهيز المراكز الاستشفائية الجامعية المقامة بكل من مدينتي “أكادير” و”العيون”. إضافة لاستكمال بناء المستشفيات الجامعية المزمع إطلاقها بمدن “الرشيدية”، “بني ملال” و”كلميم”. وذلك بهدف ضمان تغطية صحية متكاملة على مستوى جميع جهات المملكة.

وتعمل الحكومة أيضا على إعادة تأهيل مؤسسات الرعاية الصحية الأولية. حيث تم حتى الآن تأهيل 872 مركزا صحيًا. ومن المتوقع أن يتم استكمال تأهيل 524 مركزًا آخر قبل نهاية أبريل 2025.

وتهدف هاته الخطوة ضمان وصول الخدمات الصحية لجميع المواطنين. خاصة المتواجدين منهم في المناطق القروية والنائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next