أخبار عاجلة
prev next

المغرب: حزب العدالة والتنمية يتقدم بمقترح قانون للزيادة في عطلة الموظفين

تقدم، مؤخرا. بعض البرلمانيين بمقترح قانون جديد. والذي يهدف لتعديل الظهير الشريف رقم 008-58-1، المتعلق بالنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

 

ويروم المقترح المقدم، من طرف برلمانيين عنن حزب “العدالة والتنمية” المغربي. لزيادة مدة العطلة السنوية للموظفين. وذلك ”تقديرا لجهودهم وحرصا على تحسين ظروف عملهم”.

ويطرح المقترح زيادة في مدة العطلة السنوية من 22 يوما إلى 30 يوما. مع إمكانية اقتطاع بعض الأيام من هذه الزيادة لتمديد عطلة الأعياد الدينية. وذلك بهدف ضمان حصول الموظفين على عطلة أعياد لا تقل عن أسبوع كامل.

كما ينص المقترح على منح الموظفين الذين تجاوزوا سن 55 سنة، 15 يوما إضافية من العطلة. وذلك ”تقديرا لخبرتهم وخدمتهم الطويلة في المرفق العمومي”.

وترى “مجموعة البيجيدي” أن اعتماد المقترح من طرف حكومة “أخنوش”. من شأنه ”تحسين جودة الحياة للموظفين وتعزيز الدافعية لديهم”. مؤكدين أن زيادة العطلة السنوية ستنعكس إيجابا على أدائهم الوظيفي. وستساهم بالتالي في تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية. كما فعلت المملكة السعودية مؤخرا باستفادة موظفيها من ثلاثة أيام عطلة كل أسبوع بدل يومين ابتداء من العام المقبل.

ومن المتوقع أن يثير هذا المقترح جدلا في الأوساط المهنية والنقابية. حيث من المنتظر أن يلقى ترحيبا كبيرا من طرف الموظفين. في حين قد يثير بعض التحفظات حول تأثيره على الميزانية العامة للدولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next