أخبار عاجلة
prev next

تأكيد الرئيس الفرنسي دعمه لسيادة المغرب على صحرائه

جدد الرئيس الفرنسي، إمانويل ماكرون، التأكيد على موقف بلاده الداعم للسيادة المغربية على أقاليمه الجنوبية. مشددا على أن المقترح المغربي للجكم الذاتي للأقاليم الجنوبية من المملكة المغربية يعتبر  الحل الواقعي والأمثل لهذا النزاع.

 

 

ووفق ما نقلته وكالة ”أوروبا بريس”. فإن رئيس الحكومة، “عزيز أخنوش”، رحب، الخميس. برسالة “ماكرون” التي بعث بها نهاية يوليوز لجلالة الملك “محمد السادس”، نصره الله.  والتي أكد من خلالها أن ”حاضر ومستقبل الصحراء يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

جاء إطلاق هاته التصريحات من طرف الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون” ورئيس الحكومة المغربية، “عزيز أحنوش”. خلال حفل استقبال خص به “ماكرون” “أخنوش” على هامش مشاركة هذا الأخير في الاحتفال المخلد للذكرى الـ80 لإنزال “بروفانس”.

وأكد الجانبان خلال هذا اللقاء على ضرورة تطوير علاقات البلدين والارتقاء بها للأفضل. وذلك عبر تبني “خارطة طريق” “طموحة” هادفة “للارتقاء بالعلاقات الفرنسية المغربية لمستوى جديد” في مختلف المجالات.

وكان الديوان الملكي، قد أفاد، في 30 يوليوز المنصرم، أن الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”. أبلغ جلالة الملك، محمد “السادس”. رسميا في رسالة موجهة له. أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء المغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”. مؤكدا “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة”. مبرزا أن بلاده “تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي”.

وعبر “ماكرون” عن دعم فرنسا للحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية من المملكة تحت السيادة المغربية. والذي سبلق أن قدمته المملكة كمقترح للحل عام 2007. معتبرا إياه الإطار الامثل لحل هذه القضية. مبرزا أن هذا المخطط “يشكل، من الآن فصاعدا. الأساس الوحيد للتوصل لحل سياسي، عادل، مستدام ومتفاوض بشأنه. طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next