أخبار عاجلة
prev next

اليابان تجدد بشكل رسمي عدم اعترافها بكيان “البولي-ساريو” الوهمي

(ميدي 1 تي في في خبر حصري)

 

ذكرت القناة التلفزية “ميدي 1” في خبر حصري أن اليابان، التي احتضنت أمس الجمعة الأشغال التحضيرية للنسخة التاسعة لقمة “تيكاد” الإفريقية – اليابانية، جددت بشكل رسمي عدم اعترافها بالكيان الوهمي للبوليساريو.

 

وأكدت القناة في نشرتها الصباحية، اليوم السبت، أن الوزير المنتدب الياباني في الشؤون الخارجية، فوكازاوا يوواشي، أوضح خلال الجلسة الافتتاحية أن تسلل “البوليساريو” إلى هذا الاجتماع “لا يغير إطلاقاً من موقف اليابان”.

 

كما شدد على أن اليابان لا تدعو إلى قمم “تيكاد” سوى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

 

في سياق متصل، علق الباحث في الشؤون السياسية، مصطفى الطوسة، على هذا الحادث قائلاً إن “هذه المناورة تظهر مدى لجوء الدبلوماسية الجزائرية إلى كل الحيل للمساس بمغربية الصحراء”.

 

وأكد أنه بمحاولة الجزائر فرض مشاركة “البوليساريو” بشكل غير شرعي، فقد خرقت الموقف التقليدي لليابان التي لا تعترف بهذا الكيان.

 

علاوة على ذلك، أضاف الطوسة أن اليابان لم يسبق لها أن وجهت دعوة لـ”البوليساريو” للمشاركة في حوارها مع القارة الإفريقية. كما أوضح أن هذا الحادث كان فرصة للدبلوماسية اليابانية لتجدد رفضها للمناورات الانفصالية المدعومة من النظام الجزائري.

 

بالإضافة إلى ذلك، أشار الطوسة إلى أن رفض اليابان الرسمي لهذه السلوكيات قد يدفع العديد من الدول الإفريقية إلى التفكير بجدية في طرد “البوليساريو” من صفوفها. فوجود هذا الكيان بدأ يساهم في تسميم العلاقات بين الاتحاد الإفريقي وشركائه الدوليين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next