أخبار عاجلة
prev next

المغرب وإيطاليا: شراكة سينمائية لعرض التراث الثقافي على الساحة الدولية

المغرب وإيطاليا: تعاون سينمائي مشترك

عبد العزيز البوجدايني، مدير المركز السينمائي المغربي، تباحث اليوم الأحد في مدينة البندقية مع كارلو جينتيلي، المسؤول عن العلاقات الدولية في شركة الإنتاج الإيطالية “Rai Cinema”. ركز اللقاء على تعزيز التعاون السينمائي بين المغرب وإيطاليا بهدف الترويج للسينما المغربية.

 

تعزيز عرض السينما المغربية في إيطاليا

خلال اللقاء، الذي عُقد على هامش الدورة الـ81 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي، تم الاتفاق على عرض السينما المغربية بشكل واسع في إيطاليا. هذا التعاون يفتح آفاقًا جديدة أمام التراث السينمائي المغربي خارج حدوده، ويسمح للجمهور الإيطالي باكتشاف غناه.

 

دبلجة وترميم الأفلام المغربية

البوجدايني، الذي يشغل أيضًا منصب الكاتب العام لقطاع التواصل، أوضح أن التعاون يشمل اقتناء إيطاليا لإنتاجات مغربية تعود إلى ما قبل سنة 2022. ستقوم شركة “Rai” بدبلجة هذه الإنتاجات إلى الإيطالية. ومن بين هذه الأفلام فيلم “شمس الربيع” للمخرج لطيف لحلو، الذي يعود إلى الخمسينيات.

 

توسيع نطاق التعاون الثقافي

اللقاء يأتي بعد لقاء أولي بمناسبة الدورة الـ76 لمهرجان كان السينمائي. اللقاء تمحور حول تعزيز العلاقات الثقافية والمهنية بين المغرب وإيطاليا. وتم البحث عن فرص جديدة للتعاون الثنائي في المجالين السينمائي والفني. التركيز كان على إنتاجات مشتركة واستكشاف مواقع التصوير في المغرب.

 

إشادة بتطور السينما المغربية

كارلو جينتيلي أشاد بتطور السينما المغربية. وأشار إلى أن الهدف من هذا التعاون هو تعريف الجمهور الإيطالي بالسينما المغربية. سيتم ذلك من خلال عرض الأفلام على القنوات التلفزية، المشاركة في المهرجانات، وتنظيم فعاليات ثقافية مثل أسابيع السينما المغربية في إيطاليا. سيتم أيضًا ترجمة الأفلام أو إضافة سترجة لتقريب المشاهد الإيطالي من الإنتاجات المغربية.

 

مشاركة مغربية رفيعة المستوى

يشارك المغرب بوفد سينمائي رفيع المستوى برئاسة البوجدايني في فعاليات مهرجان البندقية السينمائي. المهرجان يُعقد في الفترة ما بين 28 غشت و7 شتنبر. المشاركة تأتي لتعزيز الحضور المغربي على الساحة السينمائية الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next