أخبار عاجلة
prev next

الشراكة الاستراتيجية بين الصين والدول الإفريقية تشكل ركيزة قوية بالنسبة للقارة

قمة منتدى التعاون الصيني – الإفريقي: تعزيز الشراكة الاستراتيجية

خلال قمة منتدى التعاون الصيني – الإفريقي في بكين، أكد رئيس الحكومة المغربي، السيد عزيز أخنوش، أن الشراكة الاستراتيجية بين الصين والدول الإفريقية تمثل دعامة أساسية لتطوير القارة. وذكر أن هذه الشراكة ستساهم في تعزيز العلاقات الثنائية ودفعها نحو آفاق أوسع.

 

زيارة الملك محمد السادس إلى الصين

استعرض السيد أخنوش الزيارة التاريخية للملك محمد السادس إلى الصين في مايو 2016، التي أثمرت عن توقيع إعلان مشترك لإقامة شراكة استراتيجية. هذه الزيارة تعكس الإمكانات الكبيرة للتعاون بين البلدين وإرادتهما القوية في تنفيذ الرؤية المشتركة.

 

دعم التصنيع وتحديث الزراعة والتنمية الخضراء

ركزت القمة على موضوع “دعم التصنيع في إفريقيا وتحديث الزراعة والتنمية الخضراء”. وأشار السيد أخنوش إلى أن هذا الاختيار يعكس وعيًا بأهمية هذه المجالات في تحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية.

 

استراتيجيات المغرب في الصناعة والاستثمار

أوضح السيد أخنوش أن المغرب اعتمد استراتيجيات طموحة مثل “الميثاق الوطني للانبثاق الصناعي” و”مخطط التسريع الصناعي”، والتي ساهمت في تطوير القطاع الصناعي في المغرب. كما أضاف أن البلاد تسعى إلى تعزيز الاستثمارات الدولية والمحلية من خلال ميثاق استثماري جديد، مع التركيز على قطاعات المستقبل مثل الطاقات المتجددة، السيارات الكهربائية، وصناعة الطائرات.

 

تحديث قطاع الزراعة والاستثمار في الموارد المائية

أكد السيد أخنوش أن المغرب يولي اهتمامًا كبيرًا لتحديث قطاع الزراعة من خلال مبادرات مثل “مخطط المغرب الأخضر” و”استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030″. هذه الاستراتيجيات تهدف إلى تعزيز إنتاجية واستدامة القطاع الزراعي. بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أن المغرب يعمل على تنفيذ مشاريع كبيرة في مجال إدارة المياه، بتكلفة تتجاوز 14 مليار دولار، لتلبية احتياجات الزراعة والمياه الصالحة للشرب.

 

التعاون الزراعي بين المغرب وإفريقيا

شدد السيد أخنوش على أن الأمن الغذائي والتنمية الزراعية جزء أساسي من السياسة الإفريقية للمغرب. كما أشار إلى دور الملك محمد السادس في تعزيز التعاون الزراعي مع الدول الإفريقية، من خلال مشاريع مثل بناء مصانع الأسمدة في إثيوبيا ونيجيريا.

 

الشراكة الثلاثية بين المغرب، الصين، وإفريقيا

أوضح السيد أخنوش أن المغرب يعتبر شريكًا مثاليًا للصين وإفريقيا في تنفيذ المبادرات المشتركة، خاصة في مجالات الزراعة، البنية التحتية، والطاقات المتجددة. وأكد أن التعاون الصيني-الإفريقي أصبح ضرورة ملحة لمواجهة الأزمات العالمية والتغيرات الجيوسياسية المتسارعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next