أخبار عاجلة
prev next

تكريم المخترع المغربي “رشيد اليزمي” خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة

 تكريم رشيد اليزمي في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

تم تكريم العالم والمخترع المغربي رشيد اليزمي خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، المقام في إمارة الشارقة، تقديرًا لإنجازاته العلمية، وخاصة اختراعه لبطارية الليثيوم. وعبّر اليزمي عن فخره بهذا التكريم، مشيرًا إلى أنه أنجز هذا الاختراع عندما كان في عمر 26 عامًا.

 

 مصنع بطاريات الليثيوم في المغرب

أشاد اليزمي بمشروع المغرب لتشييد مصنع ضخم لصناعة بطاريات الليثيوم الخاصة بالسيارات الكهربائية، المعروف بـ “جيغافاكتوري”. واعتبره إشارة إيجابية لمستقبل المملكة في مجال الطاقات المتجددة.

 

دعوة لتعزيز البحث العلمي في المغرب

دعا اليزمي إلى ضرورة التركيز على البحث العلمي وتدريب الأجيال الجديدة من التقنيين والمهندسين في مجال تكنولوجيا الطاقات المتجددة. وأكد أن صناعة البطاريات ستسهم في الحفاظ على البيئة من خلال تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.

 

 إنجازات رشيد اليزمي

يُعتبر رشيد اليزمي أول من اخترع “أنود الغرافيت” الذي طور بطاريات الليثيوم القابلة للشحن. كما ابتكر تقنية تسمح بشحن البطاريات في وقت قياسي. يمتلك اليزمي أكثر من 200 اختراع، ونشر أكثر من 250 بحثًا علميًا.

 

 مناقشات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

يشارك في المنتدى نحو 250 متحدثًا يناقشون التحديات والفرص التي تواجه الحكومات والشعوب في القرن الواحد والعشرين. ويتناول المنتدى قضايا مثل الاقتصاد الرقمي، واستقطاب المواهب، وأهمية الاتصال المبتكر.

 

 أهمية الاتصال المبتكر في تعزيز الابتكار والمرونة

يبحث المنتدى في أهمية تبني فكر الحكومات المرنة، واستخدام الحلول التكنولوجية لتعزيز الابتكار وتطوير الفرص المستقبلية. ويهدف المنتدى إلى دعم الجهود العالمية لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي والبيئي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next