أخبار عاجلة
prev next

أبرز عناوين الصحف المغربية لليوم – الثلثاء 10 سبتنبر 2024

ماب ميديا

أبرز عناوين الصحف المغربية لليوم – الثلثاء 10 سبتنبر 2024:

تداعيات سيول الجنوب الشرقي تصل البرلمان (المساء)

تسببت الأمطار غير المسبوقة، التي ضربت على الخصوص أقاليم الجنوب الشرقي وترتبت عنها سيول جارفة، في مقتل عدد من الأشخاص وفقدان آخرين. إضافة إلى انهيار مجموعة من المنازل وتضرر بعض الطرق. كما أسفرت هاته السيول عن خسائر مادية على المستوى الفلاحي. وفي هذا السياق، طالب حزب الحركة الشعبية الحكومة. بتفعيل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، لتعويض المواطنين الذين تضررت ممتلكاتهم وحقولهم من هاته السيول. وقال “محمد أوزين” الأمين العام للحزب وعضو الفريق الحركي بمجلس النواب، في سؤال كتابي وجهه إلى وزيـرة الاقتصاد والمالية. إن “هاته الكوارث تضع الحكومة في موضع تساؤل على عدة مستويات. أبرزها ما يتعلق بتعويض الساكنة والفلاحين ومربي الماشية جراء ما تكبدوه من خسائر”.

 

تخصيص أكثر من 200 مليون درهم لتأهيل وإحداث أسواق أسبوعية (لومتان)

تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تفوق 207 مليون درهم، من أجل تأهيل وإحداث أسواق أسبوعية جديدة على مستوى عدد من الجماعات الترابية القروية التابعة لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة. وصادق مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مؤخرا، على ملحق تعديلي لاتفاقية خاصة بشأن مشاريع التنمية الجهوية 2022 – 2027 المتعلقة بالقطاع الفلاحي. ويتضمن التعديل، تأهيل وبناء 24 سوقا أسبوعا بمختلف عمالات وأقاليم الجهة خلال سنتي 2025 و 2026. وسيتم تعبئة هذا الغلاف المالي بشراكة بين وزارة الداخلية (52,8 مليون درهم). و وزارة الفلاحة (37,59 مليون درهم). ووزارة الصناعة والتجارة (19 مليون درهم). ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (88 مليون درهم)، والجماعات الترابية المعنية (9,5 مليون درهم).

 

البنوك.. تراجع عجز السيولة إلى 143 مليار درهم من 29 غشت إلى 04 شتنبر الجاري (البيان)

أفاد مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، بأن متوسط عجز السيولة البنكية تراجع بنسبة 5,19 في المائة إلى 143 مليار درهم، خلال الفترة ما بين 29 غشت و04 شتنبر الجاري. وأشار المركز في مذكرته الأخيرة “Fixed Income Weekly”. إلى أن هذا العجز يأتي في وقت ارتفعت فيه تسبيقات البنك المركزي لمدة 7 أيام إلى 65 مليار درهم. وانخفضت توظيفات الخزينة، من جهتها، بتسجيل جار يومي أقصى قدره 10,3 مليار درهم. المسجل بتاريخ 4 شتنبر 2024، مقابل جار يومي أقصى قدره 17 مليار درهم خلال الفترة السابقة.

 

البنية التحتية للسكك الحديدية: تعزيز التعاون بين المغرب وكوريا الجنوبية (لوبينيون)

التقى مؤخرا وفد كوري جنوبي يمثل وزارة الصناعة، بقيادة السفير الكوري في المغرب، يونجين يون، بوزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك. ويركز المسؤولون الكوريون أكثر من أي وقت مضى على البنية التحتية للسكك الحديدية في المغرب. واستقبل محمد عبد الجليل مسؤولين كوريين في وزارة النقل واللوجستيك، حيث أعربوا عن استعدادهم للمشاركة في مشروع السكك الحديدية. الذي يتم الترويج له في المغرب ووضع تجربة كوريا الجنوبية رهن إشارة المغرب.

 

التسويق المباشر للفواكه والخضروات: تعميم العملية في 28 مدينة (ليزانسبيراسيون إيكو)

سيهم نظام التسويق المباشر للفواكه والخضروات، 28 مدينة بمختلف جهات المملكة، دون إلزامية المرور عبر أسواق الجملة. وتعد هذه الخطوة جزءا من عملية التجميع الفلاحي. ويتعلق هذا القرار، الذي نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، بإحداث هيكلين جديدين لتدبير هذا النظام. وهما لجنة تقنية مؤلفة من ممثلين عن وزارة الفلاحة ووزارتي الداخلية والتجارة. ووكالة التنمية الفلاحية، ويتمثل دورها في إبداء الرأي في طلبات الترخيص.

 

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تعتزم تحسين إدارة نزاعاتها (ليكونوميست)

حددت إدارة الجمارك والضرائب، غير المباشرة أولوياتها القانونية في خطتها الاستراتيجية 2024-2028. وتلتزم هذه المؤسسة الخاضعة لإشراف وزارة المالية بعدد من المشاريع. بما في ذلك تحصيل الإيرادات. كما يتعلق الأمر “بمواصلة مراجعة النصوص التشريعية، والتنظيمية، لدمج الظهيرين المتعلقين بالجمارك والضرائب غير المباشرة، في مجموعة قانونية واحدة”. وأعلنت الإدارة التي يرأسها عبد اللطيف العمراني منذ نونبر 2022 أن. “هذا التوحيد يهدف إلى زيادة شفافية ووضوح الإطار القانوني الجمركي لجميع المستخدمين. لاسيما الأفراد والفاعلين الاقتصاديين وغيرهم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next