أخبار عاجلة
prev next

إصدار الترجمة العربية لكتاب “سطوة المهرجين” بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

ماب ميديا

أصدر الباحث المغربي، “يوسف أمفزع” النسخة العربية، لكتاب “سطوة المهرجين” للكاتب الفرنسي “كريستيان سالمون”. وذلك على هامش فعاليات الدورة 31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

وبالمناسبة صرح “يوسف أمفزع” لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه، بادر إلى تقديم وترجمة الكتاب للمساهمة في تقدم الدراسات الأدائية، التي تشتغل على ما يسمى الفرجات السياسية.
ووضحا أن مرحلة ما بعد كورونا، عرفت موجات من الشعبوية التي أصبح الجمهور العربي يتابعها بكثرة، بل ويحتفي بها أكثر من المسرح.
وأضاف في هذا السياق، أنه باعتبار ان الفرجة تحتل مكانة مركزية في الدراسات الجديدة. ولذلك بادر إلى ترجمة هذا الكتاب، ليضع القارئ العربي في صلب هذه التحولات الجديدة.
وكذلك من أجل لم الشمل بين الدراسات المسرحية والدراسات الأدائية. خصوصا أن كتاب “سطوة المهرجين” يعتبر كتابا مركزيا في فرنسا، باعتبار أن مؤلفه “كريستيان سالمون” يعد ثاني شخصية في المكتب الدولي للدراسات الأدائية، إلى جانب الكاتب الكبير “ميلان كنديرا”.

وبحسب مقدمة الكتاب، فقد ساعدتنا هذه الفترة في ملامسة بعض أعطاب المجتمعات الإنسانية أيام كورونا. لأن الإنسان بفرط ما تراكمت أمامه الخطابات التي  جعلته يفقد بوصلة الصواب. إضافة إلى الغياب الجلي للسلطة المعرفية، وعودة الخطوط الحمراء، وماضي المراقبة والمعاقبة؛ وفاعلية التيه المعلوماتي، الذي أرغم كل الإنسانية على أن تعيش حالة فرجة ممتدة تبطن أكثر مما تظهر، ولهذا تعتبر مرحلة تستحق الدراسة”.
وتجدر الإشارة أن المؤلف “كريستيان سالمون” كان كاتبا وصحفيا متخصصا في مجال التواصل السياسي وتحليل الخطاب. وسبق أن صدرت له مؤلفات أخرى من أهمها “سرد قصصي” سنة 2007، و “آلة كيت موس” سنة 2010.

أما عن مترجم العمل “يوسف أمفزع” فهو ناقد مسرحي وإعلامي ومترجم. حاز على شهادة الدكتوراه في تخصص التربية الفنية سنة 2022. ويشتغل حاليا أستاذا مساعد بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة الحسن الأول بمدينة سطات.
وله عدة إصدارات من بينها كتاب “سميائيات الهوية” والذي أصدره سنة 2019. و كتاب ”المفارقات الجديدة في مسرح الألفية الثالثة” الذي أعده وترجمه سنة 2023. ونشر أيضا العديد من الأبحاث المسرحية والفلسفية بعدد من المؤلفات الجماعية. ونال جائزة “حسن المنيعي” للنقد المسرحي، ضمن مهرجان مكناس الدولي للمسرح الذي نظمته “فرقة مسرح الشامات”.

والجدير بالذكر أنه إلى جانب كتاب “سطوة المهرجين”، أصدر المهرجان في إطار دورته هاته 10 كتب أخرى، وزعت بين ترجمات لدراسات، وأبحاث علمية فى المسرح وعلومه، ونصوص عالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next