أخبار عاجلة
prev next

ندوة بالرباط تناقش المعايير الواجب على الإعلام إعتمادها لمعالجة داء فقدان المناعة المكتسبة

ندوة وطنية تناقش معايير معالجة الإعلام لموضوع السيدا

ناقشت ندوة وطنية، نظمت اليوم الخميس بالرباط، الاحترازات والمعايير التي يجب على وسائل الإعلام اتباعها في معالجة موضوع فيروس نقص المناعة البشري (السيدا). كما تطرقت الندوة إلى سبل تحسين وتطوير التغطية الإعلامية، بحضور خبراء وإعلاميين.

الإعلام ودوره في تشكيل الوعي

أكد المتدخلون أن الإعلام ليس مجرد وسيلة لنقل الأخبار، بل هو أداة فعالة لتشكيل الوعي وتوجيه السلوكيات. كما يمكن للإعلام كسر الصمت حول مواضيع حساسة مثل السيدا.

تحسين التغطية الإعلامية لمرض السيدا

قال مهدي القرقوري، رئيس جمعية محاربة السيدا، إن الندوة تعد فرصة لتبادل الأفكار والتجارب. كما دعا إلى التفكير بعمق في كيفية تحسين التغطية الإعلامية المتعلقة بداء السيدا. وأشاد بالتقدم الذي حققه المغرب في محاربة هذا الداء بفضل الاستراتيجيات الوطنية والتعاون بين مختلف القطاعات.

المهنية في تغطية موضوع السيدا

أكد يونس مجاهد، رئيس اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، على أهمية المهنية في تغطية موضوع السيدا. ودعا وسائل الإعلام إلى اعتماد معايير دقيقة والتأكد من صحة المعلومات قبل نشرها.

دور الصحافة في معالجة موضوع السيدا

أشار عبد الكبير اخشيشن، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إلى أن النقابة عملت منذ 2007 على تكريس المهنية في معالجة موضوع السيدا. وأكد أن وسائل الإعلام بحاجة إلى مقاربة جديدة تأخذ في الاعتبار حقوق الإنسان.

المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة السيدا

استعرضت أمينة الكتاني، ممثلة البرنامج الوطني لمحاربة السيدا، المبادئ التوجيهية للمخطط الاستراتيجي الوطني المندمج لمكافحة السيدا 2024 – 2030. وتهدف الخطة إلى تقليص الإصابات الجديدة بالسيدا بنسبة 90% وتقليل الوفيات الناجمة عنه بنفس النسبة بحلول 2030.

جائزة وطنية لأفضل عمل صحفي

خلال الندوة، تم الإعلان عن تنظيم جائزة وطنية لأحسن عمل صحفي حول موضوع السيدا وحقوق الإنسان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next