أخبار عاجلة
prev next

المطبخ المغربي يتوج الأول إفريقيا

ماب ميديا

توج المغرب بطلا لإفريقيا في الطبخ، البارحة الخميس 12 نونبر. ذلك بعدما تمكن من الفوز بالميدالية الذهبية، في دوري إفريقيا للطبخ الذي احتضنته مراكش. وعرف مشاركة خمسة بلدان ممثلة في مصر، السنغال، غانا، وجزر الموريس. إضافة إلى المغرب البلد المنظم.
واعتلى المغرب منصة تتويج المسابقة إلى جانب كل من جزر الموريس. التي حلت في المركز الثانية، ومصر التي جاءت في المركز الثالث.

وضمن كل من المغرب وجزر الموريس  التأهل لمسابقة لكأس العالم للطبخ. التي ستشهدها مدينة ليون الفرنسية، هي أرقى مسابقة في هذا المجال.

كما انتزع المغرب جائزة أحسن مساعد للطبخ من خلال الشاب يوسف لمغني. وهي جائزة أحدثت للمرة الأولى، بهدف تشجيع أصغر عنصر في فرق الطهي.

وقال كبير طهاة الفريق المغربي “موحا فضال”، أن التتويج المغربي يأتي ليكرس التألق المغربي في عدة ميادين. والتي تبدأ من الاقتصاد مرورا بالرياضة وصولا إلى الطبخ.

وشدد على أن الفوز المغربي في مسابقة إفريقية، يحفز على تكثيف الجهود للتتويج في ليون الفرنسية.

أما رئيس “TOC Africa” المنظمة للمسابقة الإفريقية للطبخ، “كمال رحال السلامي”. فقد اعتبر أن تنظيم مسابقة تجمع فرق للطهي الإفريقية، لم يكن أمرا يمكن تخيله في السابق.

وأضاف أن مثل هذه التظاهرات، تمكن من وضع فن الطهي الإفريقي على خارطة الطهي العالمي.

وأكد في كلمة له قبيل إعلان نتائج المسابقة، والتي عقدت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن قبل سنة 2002 لم يكن أحد يتحدث عن المطبخ المغربي أو الإفريقي. أما اليوم فقد صار المطبخ المغربي علامة دولية ومرجعا في الطهي، والأمر نفسه بالنسبة للمطبخ الإفريقي.

ويتكون المنتخب المغربي للطهي، من يلاثة شبان هم “ياسين بغداد”، “يوسف لمغني” و “أحمد بن سملالي”. ويؤطرهم الشيف “موحا فضال”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next