أخبار عاجلة
prev next

“الهجرة الجماعية” من قارة البطالة إلى قارة التشرد

أزمة الهجرة إلى سبتة

في الخامس عشر من سبتمبر 2024، حاولت حشود كبيرة من المواطنين المغاربة، إلى جانب مهاجرين أفارقة وجزائريين وسوريين وسودانيين، اقتحام سياج الأسلاك الشائكة على الحدود البرية من جيب مدينة سبتة المحتلة شمال المغرب. تعكس هذه الأحداث أزمة سياسية معقدة في المنطقة.

الدوافع وراء الهجرة

تواجه موجات المهاجرين مخاطر شديدة في رحلاتهم نحو أوروبا. كشف الارتفاع السنوي في أرقام الهجرة عن رغبة ملحة لدى الشباب المغاربة للهروب من الصعوبات الاقتصادية. في كل صيف، يتجمع مئات الشباب على الساحل الشمالي المغربي. يعتبرون سبتة بوابة نحو حياة أفضل.

التطلعات والواقع

تقوم تطلعاتهم على البحث عن ظروف معيشية لائقة. يرغبون في عمل قار، وأجور محترمة، وضمان اجتماعي. ومع ذلك، يغفلون أن الواقع الذي ينتظرهم في الضفة الأخرى قد يكون أكثر تعقيدًا. مدينتا سبتة ومليلية تمثلان نقطة استقطاب للشباب اليائسين.

العوامل الاجتماعية والاقتصادية

ارتفاع معدل البطالة في المغرب، خاصة بين الشباب، يزيد من حالة الإحباط. يبدو أن الهجرة هي السبيل الوحيد للخروج. لكن الرحلة غالبًا ما تكون محفوفة بالصعوبات. بالنسبة للكثيرين، يتحول حلم أوروبا إلى كابوس مؤرق.

التحديات التي تواجه المهاجرين

الكثير من المهاجرين غير مستعدين للواقع في سبتة. يفتقرون إلى المؤهلات والمهارات التي تساعدهم في تأمين عمل مستقر. هذا الافتقار يجعلهم عرضة للاستغلال. يبحثون عن وسائل بديلة للبقاء على قيد الحياة.

استراتيجيات البقاء

يستخدم البعض استراتيجيات مؤقتة مثل الزواج من أوروبيات لتأمين وثائق الإقامة. لكن هذه الخطوة تأتي مع تعقيدات أخلاقية وسوسيوثقافية ودينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next