أخبار عاجلة
prev next

رئيس مقاطعة عين السبع يواجه شكاية بسبب استخدامه اللغة الفرنسية

ماب ميديا

قدم أعضاء المعارضة بمجلس مقاطعة عين الاسبع، شكاية إلى عامل عمالة مقاط برئيس المجلس بسبب الطريقة التي اتخدت بها قرارات الدورة العادية لشهر شتنبر. متهين إياه بخرق القانون في عدد من النقاط.

وحسب موقع “اليوم 24″، تتعلق الشكوى التي قدمها الأعضاء المنتمون لحزب التجمع الوطني للأحرار، بعدم احترام المادة 38 من القانون التنظيمي 13/14 المتعلقة بإعداد جدول أعمال الدورة. إلى جانب عدم إشراك أعضاء المكتب في هذه العملية. بالإضافة إلى عدم التوصل بجدول الأعمال مصحوبًا بالوثائق ذات الصلة قبل انعقاد الدورة.

كما اشتكوا من استخدام اللغة الفرنسية، بشكل رئيسي خلال أشغال اللجنة. وهو ما يتعارض مع الفصل 5 من الدستور المغربي الذي ينص على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة.

إلى ذلك، يتهم الأعضاء المعارضون رئيس المجلس بعدم احترام المادة 185 من نفس القانون. والتي تنص على ضرورة عرض نقط جدول الأعمال على اللجان المختصة لدراستها قبل التصويت عليها، خاصة النقط المتعلقة بالميزانية.

ويضيفون أن التصويت على حساب النفقات لم يتم بطريقة صحيحة. حيث تم التصويت على المشروع جملة واحدة، رغم أن القانون ينص على التصويت على كل باب على حدة.

وطالب الأعضاء المعارضون، في المراسلة السالفة الذكر، بالغاء جميع قرارات الدورة، مؤكدين أن هذه الخروقات تشكل  انتهاكًا صارخًا للقانون، وتستدعي تدخل عامل العمالة.

من جهته، لم يصدر أي تعليق رسمي من رئيس مجلس مقاطعة عين السبع حول هذه الاتهامات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next