أخبار عاجلة
prev next

القوات المسلحة الملكية تشارك في فعاليات المعرض الدولي الفرس و الفروسية بالجديدة

ماب ميديا

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده. القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، المجسّدة للعناية الملكية السامية بالفرس والفروسية كموروث حضاري عريق بالمغرب. دأبت القوات المسلحة الملكية على المشاركة في فعاليات المعرض الدولي للفرس بالجديدة وذلك منذ دورته الأولى سنة 2008.

وفي هذا الإطار، تحظى مديرية التاريخ العسكري التابعة لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بشرف تمثيل القوات المسلحة الملكية ضمن فعاليات المعرض الدّولي للفرس بالجديدة. والذي تسهر الشركة الوطنية لتشجيع الفرس على تنظيمه وتأطيره تماشيا مع أهدافها المسطرة.

ويعد هذا الملتقى السنوي فرصة لإعطاء دفعة كبيرة لمختلف الأنشطة المتعلقة بالفرس، وبالتالي ترسيخ التقاليد المغربية الأصيلة وتشجيع ثقافة الفروسية بالمغرب لدى الأجيال الصاعدة.
وتأتي صيغة مشاركة القوات المسلحة الملكية في هذا الملتقى الدولي، من خلال تنظيم وتأثيت معرض ذو حمولة تاريخية وثقافية تبرز فيه المكانة المتميزة التي يحظى بها الفرس.

سواء ضمن مكونات الجيش أو داخل المجتمع المغربي بمختلف مكوناته وشرائحه، من أجل تمكين الزوار من التعرف والإطلاع على صفحات مشرقة من التاريخ المجيد للمملكة المغربية. ليصبح تقليدا يقام خلال شهر أكتوبر من كل سنة، يتم خلاله تنظيم معارض ومسابقات في ركوب الخيل وفن التبوريدة وأنشطة علمية وعروض راقية في فنون الفروسية.

فعلى امتداد دوراته الخمسة عشر، تميّز رواق القوات المسلحة الملكية بتوافد عدد كبير من الزوار من مختلف الجنسيات والفئات العمرية. وفي كل دورة، يعبر الزوار عن إعجابهم بالمستوى العلمي والفني للرواق، الذي يتميز بدقة المعلومات وغزارتها المستوحاة من النصوص التاريخية المصدرية. وكذا بالقطع المتحفية النادرة التي غالبا ما تعرض لأول مرة. ولعل أكبر دليل على ذلك، هو عرض مخطوط «الإجازة» التي تعتبر أول شهادة في الطب البشري والبيطري تم منحها بالمغرب في العام 1207م. أو «الدرق اللمطي» الذي يعد قطعة متحفية فريدة من نوعها تعود إلى المرحلة الوسيطية.

هذا المعرض مفتوح للعموم، ويستقبل زواره من فاتح إلى السادس من شهر أكتوبر 2024، و ذلك من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة السادسة مساء. كما يمكن، لزوار المعرض الكرام، الحصول على شروحات باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية مقدّمة من طرف أطر مديرية التاريخ العسكري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next