أخبار عاجلة
prev next

النقابة الوطنية للبترول والغاز تطالب بتحديد سقف لأسعار المحروقات

ماب ميديا

طالب الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، بتحديد سقف لأسعار المحروقات في المغرب، مؤكدا أن السعر العادل للغازوال لا يجب أن يتجاوز 10 دراهم للتر، بينما يجب أن لا يتجاوز سعر البنزين 11 درهما.

وأوضح اليماني في تصريح لـ”بديل” أن هذه الأرقام تم التوصل إليها بناءً على حسابات واقعية، مع الأخذ بعين الاعتبار أسعار النفط العالمية وجميع التكاليف المتعلقة بإنتاج وتوزيع المحروقات.

وأضاف أن الزيادة الأخيرة في أسعار النفط العالمية، التي نجمت عن التوترات في المنطقة، قد أدت إلى ارتفاع طفيف في أسعار المحروقات بالمغرب، إلا أن هذه الزيادة لا تبرر الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها الأسعار في السوق المحلية.

وشدد اليماني على أن الأرباح التي تحققها شركات توزيع المحروقات في المغرب هي أرباح خيالية، تقدر بحوالي 8 مليارات درهم سنوياً، وذلك بفضل سياسة تحرير الأسعار التي اعتمدتها الحكومة.

حيث طالب اليماني الحكومة بإلغاء سياسة تحرير أسعار المحروقات، وإحياء مصفاة لاسامير، والتخفيف من الأعباء الضريبية على المحروقات، وتأسيس وكالة وطنية للطاقة لتنظيم وتقنين القطاع الطاقي.

تأتي هذه المطالب في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة بالمغرب، والذي بات يشكل عبئاً كبيراً على المواطنين، خاصة ذوي الدخل المحدود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next