أخبار عاجلة
prev next

الوزيرة بنعلي تؤكد صرامة إجراءات استيراد النفايات وتكشف عن أعداد تراخيص صادرة

ماب ميديا

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، عن تفاصيل جديدة حول استيراد النفايات غير الخطيرة إلى المغرب، مؤكدة أن هذه العملية تخضع لإجراءات صارمة ومراقبة دقيقة.

وأوضحت الوزيرة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن عدد التراخيص الممنوحة لاستيراد هذا النوع من النفايات منذ سنة 2016 بلغ 416 رخصة، مشيرة إلى أن هذه التراخيص تصدرها كل من وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

 

وأكدت بنعلي أن الغرض من استيراد هذه النفايات هو تلبية حاجيات الشركات الصناعية الوطنية من المواد الأولية والتكميلية والطاقية، حيث يتم استيراد إطارات مطاطية ممزقة وبلاستيك ونسيج لإعادة تدويرها والاستفادة منها في الصناعات المختلفة.

 

وشددت الوزيرة على أن عملية استيراد النفايات تتم في إطار احترام اتفاقية بازل الدولية، التي تهدف إلى تنظيم حركة النفايات عبر الحدود، مؤكدة أن المغرب ملتزم بتطبيق هذه الاتفاقية.

كما أكدت بنعلي على أهمية الاقتصاد الدائري وتدوير النفايات، مشيرة إلى أن هذا الأمر يشكل ركيزة أساسية في استراتيجية التنمية المستدامة للمغرب.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تقوم بمراقبة صارمة لعمليات استيراد النفايات، للتأكد من التزام الشركات المستوردة بالمعايير البيئية والصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next