أخبار عاجلة
prev next

هام: بلاغ جديد من المديرية العامة للضرائب

ماب ميديا

تذكر المديرية العامة للضرائب الأشخاص الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة بأن العمليات المنجزة ابتداء من فاتح يوليوز 2024 تخضع للحجز في المنبع بالنسبة للضريبة على القيمة المضافة. وبالتالي، عند أداء الفواتير الصادرة ابتداء من فاتح يوليوز 2024 يجب على الزبناء المعنيين حجز الضريبة في المنبع المذكورة، وفق الشروط التالية:

-1- حجز الضريبة في المنبع عن العمليات المنجزة من قبل موردي السلع التجهيزية واألشغال الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة:

يجب على األشخاص الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة الذين يتزودون من موردي السلع التجهيزية والأشغال، أن يقوموا بحجز المبلغ الإجمالي للضريبة على القيمة المضافة في المنبع والمستحقة برسم العمليات الخاضعة للضريبة و المنجزة من قبل الموردين المذكورين، إذا لم يقدم لهم هؤلاء شهادة مسلمة من لدن إدارة الضرائب، والتي يرجع تاريخها إلى أقل من 6 أشهر، تثبت أنهم في وضعية جبائية سليمة فيما يخص الالتزامات المتعلقة بالإقرار وأداء الضرائب والواجبات والرسوم المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب.
وفي إطار إنجاز مشاريع خاصة بالبناء، يجب على شركات الأشغال التي تتزود من الموردين بمواد البناء خاصة الإسمنت والرمل و الخرسانة béton  والحديد والسباكة والكهرباء و مكيفات الهواء وما إلى ذلك، التأكد من سالمة الوضعية الجبائية للموردين المذكورين، من خلال مطالبتهم بتقديم شهادة الوضعية الجبائية القانونية، كلما تعلق الأمر بعمليات الاقتناء في إطار أشغال البناء وفقا لأحكام المادة -111 وعند عدم تقديم الشهادة المذكورة، يتعين على هذه الشركات حجز الضريبة في المنبع وفق
IV من المدونة العامة للضرائب. وفي هذه الحالة، عليهم أن يسلموا لمورديهم، بناء على طلبهم، وثيقة تثبت الضريبة المحجوزة في المنبع.
غير أنه لا تلزم بحجز الضريبة في المنبع، الدولة والجماعات الترابية وكذا المؤسسات العمومية و األشخاص الإعتباريين الاخرين الخاضعين للقانون العام والملزمين بموجب التشريع والتنظيم الجاري بهما العمل بتطبيق النصوص التنظيمية المتعلقة بالصفقات العمومية.

-2- حجز الضريبة في المنبع عن العمليات المنجزة من قبل مقدمي الخدمات الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة

يجب على الأشخاص الاعتباريين والأشخاص الذاتيين المحددة دخولهم وفق نظام النتيجة الصافية الحقيقية أو نظام النتيجة الصافية المبسطة والذين يدفعون المكافآت المتعلقة بالخدمات لألشخاص الذاتيين الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة الذين قدموا شهادة تثبت أنهم في وضعية جبائية سليمة برسم الالتزامات المتعلقة بالإقرار وأداء الضرائب و الواجبات والرسوم المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب، حجز الضريبة في المنبع في حدود 75 % من مبلغ الضريبة على القيمة المضافة المستحقة على عمليات تقديم الخدمات المشار إليها في المادة 98 – 1 ( 5° و °10 و 12 ° ) من المدونة العامة للضرائب والمحددة في القائمة باء المرفقة بالمرسوم رقم 512-26-0 المتعلق بتطبيق الضريبة على القيمة المضافة. وفي حالة عدم تقديم شهادة الوضعية الجبائية القانونية المتاحة بطريقة إلكترونية من خالل خدمات -Simpl Attestations عبر البوابة الإلكترونية للمديرية العامة للضرائب ، يتم حجز الضريبة في المنبع بنسبة %100 من مبلغ الضريبة على القيمة المضافة.
وعلاوة على ذلك، يتم حجز الضريبة في المنبع في جميع الحالات في حدود 75 % من مبلغ الضريبة على القيمة المضافة من قبل الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاوالت العمومية والشركات التابعة لها وكذا الهيئات العمومية الأخرى التي تدفع المكافآت لألشخاص الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة المستحقة على عمليات تقديم الخدمات المشار إليها في المادة 98  (5° و °10 و 12 ° ) من المدونة العامة للضرائب والمحددة في القائمة ألف المرفقة بالمرسوم رقم 512-26-0 السالف الذكر.
كما يتم دفع مبلغ الضريبة المحجوزة في المنبع بطريقة إلكترونية من خالل خدمات TVA-SIMPL المتاحة عبر البوابة الإكترونية للمديرية العامة للضرائب. ويجب أن يرفق الإقرار برقم الأعمال ببيان مفصل للحجز في المنبع.
و للقيام بذلك، يمكن تنزيل دفتر التحمالت المتعلق بالحجز في المنبع بالنسبة للضريبة على القيمة المضافة والبيان المفصل للحجز في المنبع للضريبة من خلال بوابة خدمة TVA-SIMPL المتاحة عبر البوابة اإللكترونية للمديرية العامة للضرائب.

ولجميع المعلومات أو لطلب المساعدة، يرجى الإتصال بمركز المساعدة للمديرية العامة للضرائب من خلال: بعث رسالة عبر البريد اإللكتروني  [email protected]

أو الاتصال على الرقم 0537273727 (خطوط مجمعة)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next