أخبار عاجلة
prev next

الأمطار الأخيرة ترفع حقينة سدود حوض تانسيفت

ماب ميديا

بلغ مجموع الواردات المائية على مستوى السدود بحوض تانسيفت الى حدود يوم الثلثاء 22 أكتوبر 2024، حوالي 105 مليون متر مكعب، بنسبة ملء تفوق 46%، حيث كان للأمطار الأخيرة فضل على زيادة الواردات المائية بسدود الحوض الخمسة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية التي بلغت فيها نسبة ملء السدود 42%.

وتصل السعة التخزينية للسدود الخمسة التابعة ترابيا للحوض إلى أزيد من 225 مليون متر مكعب، وهي سدود ( أبو العباس السبتي- سيدي محمد الجزولي- مولاي عبد الرحمان- يعقوب المنصور – للا تاكركوست).

وإلى حدود يوم أمس، بلغت نسبة ملء سد أبو العباس السبتي بإقليم شيشاوة 16.2 مليون م3 بنسبة ملء 65%، حيث تراجعت نسبة ملئه قليلا مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية بالرغم من استقباله مؤخرا بسبب الأمطار 1.27 مليون متر مكعب.

وبلغت نسبة ملء سد سيدي امحمد الجزولي بالصويرة 93.8% بحجم واردات مائية مخزنة يصل إلى 14.5، حيث استقبل السد خلال الامطار الأخيرة 4.38 مليون م3 ما جعل نسبته ترتفع بالضعف مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية التي لم تتجاوز فيها نسبة ملئه 49%.

وبخصوص سد مولاي عبد الرحمان بإقليم الصويرة، فقد بلغت نسبة ملئه الحالية 43.8% بحجم واردات يفوق 28 مليون م3 حيث ارتفعت هذه الواردات مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية بعد الأمطار الأخيرة.

وبلغت نسبة ملء سد مولاي يوسف على وادي تساوت 40.4% بحجم واردات مائية تصل إلى 57.7 مليون م3، حيث تقلصت وارداته مقارنة مع السنة الماضية جراء استمرار الجفاف واستمرار تبخر مياهه.

وبسد للا تاكركوست بإقليم الحوز، بلغت نسبة ملئه 26% بواردات مائية مُخزنة تصل إى حوالي 14 مليون متر مكعب، حيث ارتفعت هذه الواردات خلال الفترة الأخيرة بعد التساقطات المطرية الأخيرة.

وأخيرا وبأكبر سد على مستوى حوض تانسيفت، بلغت نسبة ملء سد يعقوب المنصور 46.1% بحجم واردات يصل إلى 32 مليون م3. إذ وبالرغم من استقباله خلال الأيام القليلة الماضية 2.23 مليون م3 من الواردات المائية جراء التساقطات، إلا أن نسبة ملئه عرفت تقلصا مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، حيث كان حجم وارداته المائية يفوق 34.6 مليون م3 بنسبة ملء تصل 50%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next