أخبار عاجلة
prev next

الحكومة المغربية تصادق على مشروعين لتحديث مدونة الأدوية والصيدلة وتعزيز تنظيم القطاع

ماب ميديا

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس 24 أكتوبر 2024، على مشروعي مرسومين يتعلقان بتحديث مدونة الأدوية والصيدلة، بالإضافة إلى شهادتي البيع الحر وشهادة إثبات احترام قواعد حسن إنجاز الصنع. تم تقديم المشروعين من قبل وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي.

وأوضح مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، في لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي، أن مشروع المرسوم الأول رقم 2.24.346 يهدف إلى تطبيق أحكام المادتين 42 و44 من القانون رقم 17.04 المتعلق بمدونة الأدوية والصيدلة. ويهدف المشروع إلى تحديد مسطرة إيداع ملفات طلب تأشيرة إشهار الأدوية المخصصة للاستخدام البشري، وكيفية التصريح بها لدى مهنيي الصحة.

أما المرسوم الثاني رقم 2.24.327، فيتعلق بشهادتي البيع الحر وشهادة إثبات احترام قواعد حسن إنجاز الصنع، والذي يستند إلى المادة 24 من نفس القانون. يسعى المشروع إلى تنظيم مسطرة طلب الشهادات وتحديد آجال تسليمها ومدة صلاحيتها، بما يعزز التنظيم والشفافية في قطاع الأدوية.

وأشار الوزير إلى أن المشروعين يتضمنان مقتضيات انتقالية لحين دخول القانون رقم 10.22 المتعلق بإنشاء الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية حيز التنفيذ، مما يعزز من تنظيم وإدارة هذا القطاع الحيوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next