أخبار عاجلة
prev next

جائزة تميز تحتفي بالنساء المغربيات الرائدات في الشمول المالي والذكاء الاصطناعي

ماب ميديا

تم مساء يوم الأربعاء الماضي في الرباط تسليم “جائزة تميز للمرأة المغربية” في دورتها التاسعة، تحت شعار “الشمول المالي والذكاء الاصطناعي دعامتان للتمكين السوسيو-اقتصادي للنساء”، والتي تهدف إلى تشجيع رائدات الأعمال وصاحبات المشاريع اللواتي قدمن مبادرات تنموية مميزة، وإبراز دور المرأة المغربية في تعزيز الاقتصاد والتنمية.

نظمت الجائزة من قبل وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، حيث تركز هذا العام على “الذكاء الاصطناعي والشمول المالي كرافعتين لتسهيل وتطوير فرص ولوج النساء للتنمية”. فازت بالجائزة الأولى تعاونية “جوري خرباش” من دوار اشكراد بجماعة الحمراء بني حسان في تطوان (جهة طنجة-تطوان-الحسيمة)، التي تساهم في تمكين النساء القرويات من خلال تعزيز مهاراتهن المالية والتسويقية باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

حصلت تعاونية “نساء دادس” من إقليم تنغير (جهة درعة تافيلالت) على المرتبة الثانية، بفضل جهودها في رقمنة نظام تدبير التعاونية لتوسيع نطاق المستفيدين في مجال إنتاج الورد. أما المرتبة الثالثة، فكانت من نصيب تعاونية “تيثريت موض” من إقليم طاطا (جهة سوس ماسة) التي تسعى إلى تعزيز التراث الثقافي الأمازيغي وتطوير الحرف اليدوية على المستوى الوطني والدولي.

وفي تصريح صحفي، أعربت لمياء خرباش، رئيسة تعاونية “جوري تطوان”، عن فخرها بالتتويج بالمركز الأول، مشيرة إلى أن الجائزة تمثل اعترافًا بجهود النساء المغربيات، وخاصة النساء القرويات، في مختلف مجالات الإبداع. وأضافت أن هذا التقدير سيحفز التعاونية على مواصلة العمل بحماس لتطوير مهارات النساء القرويات في مجالات التسويق والتمويل باستخدام التكنولوجيا.

تسعى “جائزة تميز للمرأة المغربية” إلى دعم النساء المبتكرات اللواتي يساهمن في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتعزيز حقوق المرأة المغربية من خلال إبراز النماذج المميزة لمساهماتهن في مسيرة التطور الشامل في المملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next