أخبار عاجلة
prev next

بريطانيا … تجربة مدتها ستة أشهر لبحث فوائد أسبوع العمل لمدة أربعة أيام.

يدرك المزيد والمزيد من الشركات أن الحدود الجديدة للمنافسة هي جودة الحياة ، وأن العمل لساعات مخفضة والتركيز على الإنتاج هو وسيلة لمنحهم ميزة تنافسية"

 يشارك أكثر من 3300 عامل في أكثر من 70 شركة في بريطانيا في تجربة  مدتها ستة أشهر لبحث فوائد أسبوع العمل لمدة أربعة أيام.

ويجري تنظيم التجربة من قبل مركز «أوتونومي» للأبحاث، بالشراكة مع حملة «4 Day Week Global»، وباحثين من جامعة كامبريدج وجامعة أكسفورد وكلية بوسطن.

 

يقيس الباحثون إنتاجية ورفاهية الموظفين المشاركين طوال الدراسة ، بما في ذلك نومهم ومستويات التوتر والإرهاق.

وقالت جولييت شور ، أستاذة علم الاجتماع في كلية بوسطن ، في تغريدة  لها  قالت “توقيت مثالي  متحمسة للغاية للمشاركة في هذا الجهد”.

 

عندما سُئلت عما إذا كان العمال المشاركون سيكملون 40 ساعة كل أسبوع ، أجابت شور أن الموظفين “يجب أن يحصلوا على تخفيض كبير في وقت العمل دون تخفيض في الراتب” 

 كما أن التجربة تستند إلى نموذج 100: 80: 100 ، مما يعني أن العمال يتلقون 100٪ من الأجر مقابل 80٪ من الوقت بينما يعدون بالحفاظ على إنتاجية بنسبة 100٪.

 

 

عن  جو أوكونور ، الرئيس التنفيذي لشركة 4 Day Week Global ، لصحيفة إندبندنت  قال “مع خروجنا من الوباء ، يدرك المزيد والمزيد من الشركات أن الحدود الجديدة للمنافسة هي جودة الحياة ، وأن العمل لساعات مخفضة والتركيز على الإنتاج هو وسيلة لمنحهم ميزة تنافسية” .

إن تأثير” الاستقالة الكبيرة “يثبت الآن أن العمال من مجموعة متنوعة من الصناعات يمكن أن يحققوا نتائج أفضل أثناء العمل لفترة أقصر وأكثر ذكاءً.”

يأتي البرنامج التجريبي في الوقت الذي قال فيه معهد حقوق التوظيف ، وهو مؤسسة فكرية بريطانية أخرى ، إنه من المقرر أيضًا نشر نتائج دراسة حول تقليل وقت العمل دون تخفيض الأجور. كما ستعمم التجارب التي تبلغ مدتها أربعة أيام في الأسبوع في وقت لاحق من هذا العام في إسبانيا واسكتلندا.

و قال إد سيجل ، الرئيس التنفيذي للبنك:  “لقد كنا منذ فترة طويلة نصيرًا للعمل المرن ، لكن الوباء حرك بالفعل الأهداف في هذا الصدد.

“لم يعد مفهوم القرن العشرين المتمثل في أسبوع العمل لمدة خمسة أيام هو الأنسب لأعمال القرن الحادي والعشرين. نحن نؤمن إيمانًا راسخًا بأن أربعة أيام في الأسبوع بدون تغيير في الراتب أو المزايا ستخلق قوة عاملة أكثر سعادة وستكون لها نفس القدر من الإيجابية التأثير على إنتاجية العمل وتجربة العملاء ومهمتنا الاجتماعية “.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next