أخبار عاجلة
    prev next

    تحذيرات برلمانية من الاستغلال العشوائي أو النهب العقاري الذي تتعرض له المساحات الغابوية المحروقة

    حذر البرلماني عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، عبد القادر الطاهر، من مغبة الاستغلال العشوائي أو النهب العقاري للمساحات الغابوية المحروقة.

     

    وطالب ذات البرلماني، في سؤال كتابي باتخاذ التدابير اللازمة لحماية الملك الغابوي من النهب.

     

    كما شدد ذات المصدر، على ضرورة إعادة تشجير المساحات الغابوية المتضررة جراء حرائق السنوات الأخيرة وتأمين العقار الغابوي عن طريق استكمال عملية التحديد النهائي والتحفيظ.

    وإن ظلت أسباب التهام النيران لمئات الهكتارات الغابوية “مجهولة”، فإن أصابع الاتهام حسب ذات المصدر، تم توجيهها أساسا إلى العامل البشري، إما بسبب الإهمال وإما بوضع سيناريو لتدمير الغطاء الغابوي للاستيلاء على العقار واستغلاله في البناء العشوائي كما هو الحال بغابات المدار الحضري والمجاور له (غابات الهرارش – اشراقة اكزناية رهراه)، أو من خلال نهب العقار الغابوي بغابات المجال القروي (غابات المنزلة -دار الشاوي…).

    أرجعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، في بلاغ صادر أمس الأحد أسباب الحرائق الكثيفة إلى موجة الجفاف الاستثنائي وموجة الحرارة الكبيرة التي يعرفها المغرب.

     

    يذكر أن الحرائق اندلعت نهاية الأسبوع الفائت في عدة بؤر في أقاليم تازة والعرائش ووزان وشفشاون وتطوان، بما مجموعه منذ الأربعاء الفائت حتى حدود اليوم الأحد 6.600 هكتار.

     

    انصبت حسب بلاغ الوكالة، الجهود الميدانية لفرق التدخل في البداية على تأمين سلامة الدواوير المجاورة للحرائق والحفاظ على ممتلكاتهم، حيث تم، وبشكل استباقي إخلاء 20 دوارا.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next