أخبار عاجلة
    prev next

    نساء الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يسعون لتقديم مذكرة لوقف العنف الرقمي ضد المرأة لوقف العنف الرقمي ضد المرأة

    ستعد نساء الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لتقديم مذكرة إلى وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار فيها مجموعة من المقترحات المرتبطة بمناهضة العنف الرقمي ضد النساء، فضلا عن مذكرة أخرى إلى وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يطالبن فيها بإدماج حصص للتحسيس والتوعية لدى التلاميذ والتلميذات.

    وضحت الكاتبة الوطنية للمنظمة الاتحادية للمرأة ، حنان رحاب ، أن الحملة التي تنفذها المنظمة الاتحادية للمرأة تأتي في سياق الأيام الدولية لمكافحة العنف ضد المرأة ، مؤكدة التركيز على موضوع محدد بدلاً من تنظيم فعاليات ذات عناوين رئيسية. .

    وفي غضون ذلك فقد بينت رحاب ، في تصريح لها ، أن العنف الرقمي هو أحد الأشكال المستجدة لاضطهاد المرأة أو التحقير من مطالبها ، مشيرة إلى أنه يستدعي استثمار الشبكات الرقمية التي أصبحت جزءًا من الحياة اليومية للمغاربة ، والتي أصبحت جزءًا من الحياة اليومية للمغاربة. يجعل تأثيره أقوى من الآليات السابقة.

    ولفتت المتحدثة الانتباه إلى تصاعد ضحايا العنف الرقمي في متواليات مرعبة ، وسط ضعف الآليات القانونية لاحتواء هذا النوع من الجرائم. وفي غضون ذلك فقد بينت: “أفظع شيء هو تحول المنصات الرقمية من حاملة لقيم التعددية والحوار والاختلاف إلى منبر لإعادة إنتاج قيم الذكورة وإهانة كرامة المرأة ، والدعوة من أجلها”. هذا مع تفسيرات متطرفة للدين الإسلامي السمح “.

    ومن بين الأسباب التي دفعت النقابات إلى التعامل مع هذه القضية ، أشارت رحاب إلى أنها “لم تحظ بالاهتمام الذي تستحقه من قبل جمعيات ومنظمات حقوق الإنسان ، بما في ذلك حتى النساء” ، موضحة أن “هذا قد يكون بسبب غلبة الممارسات التقليدية والمألوفة في العمل المدني ، مما يثير التطور الحالي للخطاب “. والآليات. “

    وقالت: “من الاستفزاز تحميل الضحايا المسؤولية ، ودعوتهم إلى الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي حتى لا يتعرضوا للمضايقة أو التشهير أو الوصم الذي قد يتحول إلى ابتزاز ، وبالتالي إعادة إنتاج نفس الخطاب المألوف”. في تحميل النساء مسؤولية أي اضطهاد قد يتعرضن له ، حتى لو كان اغتصابًا “. “.

    وطالبت بإحياء النصوص القانونية لتلائم التحولات الرقمية واحتضان النساء ضحايا العنف الرقمي وتشجيعهن على كشف وفضح ما يتعرضن له ، مشيرة إلى أن “تخليد هذه الأيام الدولية جاء بنفس الدعوى”.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next