أخبار عاجلة
    prev next

    دورة ماي 2023 بمجلس جماعة عين الشقف-إقليم مولاي يعقوب

    عقد مجلس جماعة عين الشقف إقليم مولا يعقوب فاس، الخميس 04 ماي الجاري، دورته العادية، برئاسة رئيس المجلس السيد “كمال لعفو”.

     

    مجلس جماعة عين الشقف إقليم مولاي يعقوب بفاس

     

    عقدت الدورة في أجواء هادئة، وذلك تطبيقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، ولا سيما المدتين، 33 و38 من القانون والنظام الداخلي لمجلس الجماعة خاصة المادة 11 منه، تم التداول خلالها في مجموعة من النقط المدرجة في جدول الأعمال، والتي تم التصويت على غالبيتها بالإجماع.

    افتتحت الدورة بآيات بينات من الذكر الجكيم، ليعقب ذلك تقديم تقرير إخباري من طرف السيد الرئيس “كمال لعفو”، متعلق بما تم إنجازه من المشاريع وما هو في طور الإنجاز.

     

    صادق المجلس على إحداث لجنة مفتوحة أمام جميع الأعضاء لتهيئة الاستعداد للاحتفال بعيد العرش المجيد، نقطة تميزت بتصويت الحاضرين باستثناء أربعة أعضاء من المعارضة الذين امتنعوا عن التصويت.

    مجلس جماعة عين الشقف إقليم مولاي يعقوب بفاس

     

    كما قدمت لجنة المرافق العمومية والخدمات تقريرا عرضت من خلالها مقترحاتها فيما يتعلق بتفويت القطعة الأرضية E14، التي لم تؤشر سلطات الوصاية عليها، لأن التفويت لا يمكن أن يكون مجانا حينما يتعلق الأمر بأملاك الجماعة.

     

    وفي هاته النقطة اقترح ممثل نظارة الأوقاف بفاس درهم رمزي فقط، علما أن السيدة “زهرة عبد الجليل” هي من ستتكلف بهدم المسجد وإعادة البناء.

    مجلس جماعة عين الشقف إقليم مولاي يعقوب بفاس

     

    خلال مناقشة هاته النقطة وقع شنآن ما بين الأغلبية وأعضاء المعارضة بعدما اتهم أحد مستشاري المعارضة المجلس ب ”الحقارة وتضليل الأعضاء والساكنة”، وهو ما أثار ردودا قوية من قبل أعضاء المجلس، ليتم في الأخير التصويت على هاته النقطة بالأغلبية.

     

     

    كما تمت المداولة والتصويت على دفتر التحملات، بناء على التقرير الذي قدمته لجنة المرافق، وقد تم الاتفاق على تعديل المادة 5 من دفتر التحملات المتعلقة بثمن تفويت ذات القطعة ابتداء من درهم، وذلك بإجماع أعضاء المجلس.

     

    أما فيما يتعلق بالنقطة الخاصة بالنقل المدرسي لجمعية “المستقبل للنقل المدرسي” بدوار “عين البيضاء”، والتي تتعلق بخمس اتفاقيات للمجتمع المدني، والتي سبق أن تمت المصادقة عليها خلال الدورة السابقة، لكن تم ارجاعها بناء على مراسلة السيد العامل لتحديد ثمن التعرفة من طرف الجمعيات المعنية.

    مجلس جماعة عين الشقف إقليم مولاي يعقوب بفاس

     

    فقد تم الاتفاق على تحديد التعريفة بشكل تقريبي ما بين 70 درهم و75 درهما، مع التأكيد على ضرورة مراعاة الحالة الاجتماعية للتلاميذ من طرف الجمعيات.

     

    وفيما يتعلق بهاته النقطة فقد توزعت المداخلات ما بين المطالبة بتخفيضها مراعاة للازمة التي يعيشها المواطن، وأن يتحمل المجلس جزءا من المبلغ، أو كاملة، وبين من طالب برفها أخدا بعين الاعتبار ارتفاع ثمن الغازوال، إلى جانب اقتراحات أخرى، فيما ذهب رئيس المجلس إلى أن الزيادة في الدعم تدخل في ميزانية التسيير، وقد تم التصويت والتأشير عليها من طرف السيد العامل.

    مجلس جماعة عين الشقف إقليم مولاي يعقوب بفاس

    وأكد رئيس المجلس على ضرورة إعطاء الجمعيات الحق في التدبير، داعيا إلى حضور اجتماعات اللجنة من أجل تبادل الرأي، وبين أن المجانية قد تضر بالمرفق حاثا على البحث عن مداخيل أخرى، مقترحا احداث كونفدرالية خاصة بجمعيات النقل المدرسي للتعامل مع الجماعة، مؤكدا على أن المجلس يعمل على صيانة الطرقات لربح الوقت، وكذا للحفاظ على المركبات.

     

    ليتم في الأخير المصادقة على اعتماد 70 درهما شهريا كزيادة، وبالتالي المصادقة على النقاط الأربع المتعلقة بالنقل المدرسي بالأغلبية، فيما امتنع آخرون عن التصويت.

    رئيس المجلس كمال لعفو

     

    بعد ذلك قدمت لجنة الميزانية تقريرا متعلقا بالمتلاشيات وإعادة صياغة كناش التحملات، ليتم اعتمادها بالأغلبية، كما تم التصويت على إلغاء اعتمادات من الجزء الثاني من الميزانية، بالأغلبية، فيما امتنع عن التصويت مستشاران.

     

    بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة نقطة متعلقة بالدراسة والتصويت على إعادة تخصيص اعتمادات لاقتناء سيارة النقل الرياضي بمبلغ 700000درهما، وشراء آليات لتنقية المساحات الخضراء، حيث تم اعتمادها بالأغلبية مع تسجيل امتناع ثلاث مستشارين، إضافة إلى التصويت على اتفاقية إطار خاصة بالنقل المدرسي بين المجلس الإقليمي والجماعات.

     

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next