أخبار عاجلة
prev next

وزير الثقافة المغربي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره البرتغالي

وقع وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد المهدي بنسعيد مذكرة تفاهم في مجال الشباب والمرأة وعدم الانحياز، وذلك في إطار الدورة 14 للاجتماع رفيع المستوى بين المملكة المغربية وجمهورية البرتغال، برئاسة كل من السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوسطا.

ووقع السيد بنسعيد، وأنا كاترينا مينديس نائبة الوزير للشؤون البرلمانية، هذه المذكرة التي تهدف الى تفاهم وتطوير التعاون في مجالات الشباب والمرأة من خلال تبادل الخبرات والممارسات الجيدة ودعم الحكامة في مراكز الشباب وتعزيز ريادة الأعمال لدى المرأة والتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء.

 

وعلى هامش هذا الاجتماع، أجرى بنسعيد صباح اليوم الجمعة، مباحثات ثنائية مع وزير الثقافة البرتغالي تم التأكيد خلالها على أهمية تعزيز التعاون الثنائي في المجال الثقافي، وتبادل الخبرات والتجارب بين المملكة المغربية وجمهورية البرتغال.

شملت هذه المباحاثات، عدد من المجالات، مثل حماية وتثمين التراث الثقافي، حيث أبرز السيد الوزير أهمية حماية وتثمين وصون التراث الثقافي، والمجهودات التي تقوم بها المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك في هذا المجال، لاسيما بعد المصادقة على اتفاقية اليونيسكو لصون التراث الثقافي، فضلا عن اطلاعه على عدد من المشاريع والبرامج التي نقوم بها في بلادنا في مجال التراث الثقافي.

 

كما همت هذه المباحثات، مجال الصناعة الثقافية، وتطويرها، فضلا عن تطوير الصناعة السينمائية، إضافة إلى ضرورة إحداث فريق عمل مشترك مغربي برتغالي لتعزيز التعاون الثنائي، والعمل على تنويع البرامج والمشاريع المشتركة في مجال الثقافة، في إطار البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي والعلمي بين المملكة المغربية وجمهورية البرتغال.

وأجرى السيد بنسعيد لقاء مماثل مع السيدة أنا كاترينا مينديس نائبة الوزير للشؤون البرلمانية والمكلفة بقضايا الشباب.

 

وتميز هذا اللقاء الثنائي، بتبادل الآراء والأفكار بشأن عدد من القضايا المشتركة، في مقدمتها قضايا الشباب، لأهميتها على اعتبار القرب الجغرافي بين البلدين الشقيقين.

في هذا الصدد، فقد قدم السيد بنسعيد نبذة عن ما يقوم به المغرب بقيادة صاحب الجلالة في مجال الشباب، من مشاريع مبتكرة وضرورة الاهتمام بالمهن الجديدة الموجهة للشباب، مثل صناعة ألعاب الفيديو، وجواز الشباب وغيرها من المشاريع لفائدة الشباب.

كما أكد المسؤول الحكومي المغربي للسيدة الوزيرة، أنه من شأن تقديم ترشيح مشترك مغربي – برتغالي – إسباني، لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، أن يقرب بين شبابنا لتحقيق مزيد من التواصل وتبادل التجارب، ذلك أن المغرب مستعد للعمل على تقوية برامج التبادل بين الشباب المغربي ونظرائهم البرتغاليين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next