أخبار عاجلة
    prev next

    المغرب يدخل عالم صناعة السيارات من الباب العريض

    المغرب يعلن إنتاج أول سيارة محلية الصنع ونموذج سيارة تعمل بالهيدروجين

    أعلنت المملكة المغربية، أمس الاثنين، إنتاج أول سيارة محلية الصنع، ونموذجًا أوليًّا لسيارة تعمل بالهيدروجين طوّرها مواطن مغربي.

    وترأس جلالة الملك محمد السادس هذا الحدث لتقديم نموذج أول سيارة تُنتَج بالمغرب، إضافة إلى النموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين طوّرها مواطن مغربي؛ مما يعزز علامة “صُنع في المغرب”، ويدعم مكانة المملكة لتكون منصة تنافسية لإنتاج السيارات.

    السيارة المحلية صنعتها شركة “نيو موتورز”، وهي شركة مموّلة برؤوس أموال مغربية.

    ويعتبر النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين يتبع لشركة NamX  نامكس، وأطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين المتعددة الأغراض HUV Hydrogen Utility Vehicle.

    وقامت شركة “نيو موتورز” بإنشاء وحدة صناعية بعين عودة جنوب الرباط، لتصنيع سيارات موجهة إلى السوق المحلية والتصدير.

    ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة مكون محلي تصل إلى 65%.

    وتشرف على هذا المشروع، الذي يعدّ إيذانا بميلاد أول علامة سيارات مغربية للعامة، كفاءات وطنية، ويعتمد أساسًا على منظومة محلية لتجهيز السيارات تطورها المملكة.

    ملك محمد السادس يستعرض نموذج السيارة التي تعمل بالهيدروجين

    وفيما يتعلق بالنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة “نامكس” (NamX)، أفاد بيان صادر عن و م ع، بأنه تم تصميمه بشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم المتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا). وقد تم إبداع التصميم الداخلي للمركبة من طرف كفاءات مغربية، وفقًا للوكالة.

    وسيتم تزويد نموذج مركبة الهيدروجين المتعددة الأغراض  HUV (Hydrogen Utility Vehicle) بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي به 6 كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضع دقائق.

    وتنتج المملكة 700 ألف سيارة سنويا، تصدر 90% منها إلى أوروبا وباقي الدول.

    ويتوفر في المغرب 10 منظومات صناعية مرتبطة بصناعة السيارات، تتعلق بالأسلاك الكهربائية والميكانيكا والبطاريات والمقاعد وإطارات السيارات، في محاولة لتحقيق منظومة متكاملة لتصنيع سيارة مغربية بنسبة 100%، وهو ما تم الإعلان عنه أمس الاثنين.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next