أخبار عاجلة
    prev next

    مولاي يعقوب: تنظيم منتدى التوجيه المدرسي والمهني لفائدة تلاميذ الباكالوريا بثانوية “التقدم”

    ذ.هاجر المرييج

    نظم نادي التوجيه المدرسي والمهني بثانوية “التقدم” التأهيلية عين الشقف، بشراكة مع المديرية الإقليمية مولاي يعقوب، اليوم الختامي للمنتديات الإقليمية للتوجيه المدرسي والمهني في دورتها الثانية 2022/2023، تحت شعار ” التوجيه المدرسي والمهني في خدمة مدرسة ذات جودة للجميع”، وذلك يومه السبت 13 ماي 2023 بفضاء ثانوية التقدم التأهيلية، مديرية مولاي يعقوب.

     

    خصص هذا التوجيه الذي أشرف عليه المدير الإقليمي لمديرية مولاي يعقوب السيد عبد الحق الواش، لفائدة تلاميذ وتلميذات الحوضين المدرسيين عين الشقف وسبع رواضي.

     

    جاء ذلك في سياق تنزيل مشاريع القانون الاطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ولا سيما المشروع رقم 13 الخاص بإرساء نظام ناجع للتوجيه المبكر والتنشيط المدرسي والمهني والجامعي، وتفعيلا للمذكرة الإقليمية رقم 23/1630 في شأن تنظيم أروقة محلية للتوجيه المدرسي والمهني لفائدة تلاميذ وتلميذات عتبات التوجيه، ومن أجل أجرأة بعد التوجيه التربوي في مشروع المؤسسة المندمج بغية مواكبة التلاميذ والتلميذات في بناء مشاريعهم الشخصية وبلورة اختياراتهم الدراسية والمهنية.

    استفاد من هذا المنتدى التوجيهي حوالي 1000 تلميذ وتلميذة من ست ثانويات تأهيلية تنتمي إلى حوضي عين الشقف وسبع رواضي، كما حضي هذا المنتدى بتغطية إعلامية متميزة لست منابر إعلامية وطنية.

    وقد عرف المنتدى أيضا حضورا ودعما كبيرين من طرف السيدات والسادة رئيسات ورؤساء المصالح الإقليمية لمديرية مولاي يعقوب، بالإضافة إلى السيد محمد غزال مدير المركز الجهوي للتوجيه والطاقم المرافق له، ونخبة من مستشاري التوجيه المدرسي والمهني الذين ساهموا بشكل كبير وفعال في إغناء ورشات المنتدى، والجواب على كل تساؤلات التلاميذ المشاركين والمتعطشين للمعلومة التوجيهية.

    كما حضر الأستاذ العربي تمنين من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بفاس ومفتشين في التوجيه والتخطيط التربوي بالجهة للمعرض، مع التأكيد على الانخراط الفعلي لكل الأطر الإدارية والتربوية لثانوية التقدم التأهيلية، وأيضا الأطر الإدارية للثانويات المشاركة في المنتدى.


    إن فكرة المنتدى تقوم بشكل أساسي على استراتيجية التوجيه بالنظير، الذي يعتمد على التواصل الافقي تلميذ/طالب، لتمكين التلاميذ والتلميذات من التعرف بشكل أعمق وأدق على خصوصيات ومسارات كل مؤسسة جامعية على حدة، والاستفادة من التجارب الخاصة للطلبة حتى يتمكنوا من تجاوز بعض الأخطاء التي يسقط فيها الطلبة الجدد.


    نشط فعاليات اليوم الختامي مستشاري التوجيه بالإقليم، بالإضافة إلى ثلة من قدماء تلاميذ وتلميذات ثانوية التقدم التأهيلية المنتمين إلى المدارس العليا والكليات الجامعية والمعاهد المتخصصة، مع ممثلي الأندية الطلابية النشيطة بهذه المؤسسات، وكانت المشاركات على الشكل الاتي:

    – المدرسة العليا للتكنولوجيا،
    – المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية،
    – المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير،
    – المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية،
    – الجامعة الاورومتوسطية في فاس،
    – المدرسة العليا للأساتذة بفاس،
    – كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، (المصحة القانونية #la clinique juridique#)
    – كلية العلوم والتقنيات،
    – كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان، (نادي سفراء #ambassadors#)،
    – كلية الآداب والعلوم الإنسانية،
    – كلية الشريعة،
    – المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية،
    – المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بفاس،
    – المعهد العالي للإعلام والاتصال،
    – شهادة التقني العالي BTS،
    – الأقسام التحضيرية للمدارس العليا CPGE،
    – ممثلة عن الطلبة المغاربة بفرنسا.

    استحسن التلاميذ المستفيدون من هذه المبادرة، وظهر ذلك جليا من خلال التفاعل التلقائي والعفوي الذي خيم على أجواء المنتدى.

    كما عبرت جمعية آباء وأمهات التلاميذ والاطر الإدارية والتربوية لمختلف المؤسسات المشاركة في توصياتها عن رضاها وتشجيعها لهذا النوع من الأنشطة النوعية.


    وفي الختام، تم تنظيم استراحة شاي على شرف ضيوف المنتدى، وقد عبر المشاركون في المنتدى عن استعدادهم للمساهمة في المنتديات القادمة، وثمنوا روح الانضباط والسلوكات المدنية التي تحلى بها تلاميذ وتلميذات مديرية مولاي يعقوب.

    وبهذه المناسبة يعبر مدير المؤسسة ورئيس وأعضاء نادي التوجيه المدرسي والمهني بثانوية التقدم التأهيلية بخالص الشكر والامنتان لكل المساهمين في إنجاح المنتدى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني في نسخته الثانية.

     

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next