أخبار عاجلة
    prev next

    تعرف أثمنة الأغنام المستوردة من إسبانيا ورومانيا

    صرحت فعاليات مهنية، أن الفرق بين الأغنام المحلية والمستوردة لن يكون كبيرا، مشيرة إلى أن سعر الأغنام المستوردة من إسبانيا ورومانيا، يتراوح بين 1600 و3000 درهم حسب القدرة الشرائية لكل زبون.

     

    وكشفت مصادر مهنية أن الأسعار ارتفعت هذه السنة رغم التدابير الحكومية المتخذة بسبب “الوضعية الاستثنائية” للقطيع الوطني، حيث تراوحت الزيادة بين 500 و1000 درهم حسب السلالات الموجودة في السوق.

     

    قال محمد جبلي، رئيس الفدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، في تصريح لوسائل الإعلام إن “ثمن الكيلوغرام الواحد من بيع الأغنام المستوردة لن يتعدى 55 درهما”، مبرزا أن “الأسعار ستكون متقاربة بين الأغنام المستوردة والمحلية خلال عيد الأضحى”.

     

    وأضاف جبلي أن “الأسعار تختلف تبعاً للجودة والوزن. وبالتالي، فهي مرهونة بالقدرة الشرائية للمستهلكين”، مشددا على أن “الحكومة عملت على إعداد القطيع الوطني بالشكل المطلوب قبل عيد الأضحى”.

     

    مضيفا أن “الأسعار مرتفعة بالفعل هذه السنة مقارنة مع السنوات الماضية، نتيجة تداعيات الجفاف الذي أثر سلبا على القطيع الوطني الموجه للذبح في هذه المناسبة”.

     

    في المقابل، أورد عبد العالي رامو، رئيس الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم الحمراء بالمغرب، أن “الدعم المالي المقدم للمهنيين يفرض ضرورة التحكم في أسعار البيع”، لافتا إلى أن “منحة 500 درهم عن كل رأس ماشية يجب أن تنعكس إيجابا على الأسعار”.

     

    وأضاف رامو أن “المستهلك يجب ألّا يقع ضحية المضاربات والوسطاء في الأسواق، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى”، مشددا على أن “الفيدراليات المهنية وعدت بتوفير الأضاحي للمواطنين حسب القدرة الشرائية لكل مستهلك على حدة”.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next