أخبار عاجلة
prev next

اسرائيل: سنكشف عن موقفنا تجاه الصحراء قريبا

قالت وزيرة النقل الإسرائيلية، ميري ريجيف، أمس الإثنين 29 ماي الجاري، بأن إسرائيل ستعبر عن موقفها من قضية الصحراء “في القريب العاجل”.

 

وأكدت الوزيرة، في مقابلة إعلامية، أن “إسرائيل تتفهم أهمية هذه القضية بالنسبة للمغاربة، والعلاقات مع المغرب لها أهمية قصوى بالنسبة لإسرائيل”.

 

وشددت وزيرة النقل الإسرائيلية على أنها “على يقين من أن الحكومة ستتخذ موقفا بشأن هذه القضية قريبا جدا”.

 

وحول الزيارة التي تقوم بها الوزيرة للمغرب أضافت: “أشعر هنا كأنني في بيتي، هذه زيارتي الأولى إلى المملكة، لذلك فهي مهمة جدًا بالنسبة لي على المستوى المهني، ولكن أيضًا على المستوى الشخصي، لأن والدي ولد في العرائش وجدي دفن في الدار البيضاء”.

 

ووقع المغرب، مع إسرائيل ثلاث اتفاقيات تعاون تتعلق بمجال النقل بين البلدين، الأولى متعلقة بالنقل البحري والاعتراف المتبادل برخص السياقة والسلامة الطرقية، أمس الإثنين.

 

 

وتم توقيع اتفاقيتين حكوميتين، تتعلقان بالتعاون في مجال النقل البحري والاعتراف المتبادل برخص السياقة، وكذا بمذكرة تفاهم بشأن تطوير التعاون التقني في مجال السلامة الطرقية والتنقل المستدام.

 

وكان مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، أعلن في وقت سابق الاثنين، أن “ريجيف بدأت الاثنين زيارة رسمية إلى المغرب، يرافقها وفد من كبار الموظفين في وزارة المواصلات”.

 

وستستمر زيارة ريجيف للمغرب حتى نهاية الأسبوع، ويرتقب أن تزور مدن الدار البيضاء ومراكش، وأيضا العرائش مسقط رأس والدها.

 

كذلك يرتقب أن يزور المغرب مطلع يونيو مسؤول إسرائيلي آخر من أصول مغربية هو رئيس الكنيست أمير اوحنا، بمبادرة من برلمانيين مغاربة، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

 

وكانت الرباط طبعت علاقاتها الدبلوماسية مع تل أبيب في ديسمبر 2020، في إطار اتفاقات أبراهام التي شملت دول عربية أخرى برعاية الولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next