أخبار عاجلة
    prev next

    أزيلال ساكنة تيلوكيت تعتصم لعدم استفادتها من منجم معدني مستخرج

    أزيلال-لحسن كوجلي

     

    في سابقة من نوعها، يخوض قسمين من ساكنة زاويتين بإقليم أزيلال، ايت واسكار امام قيادة تيلوكيت، وايت سيدي عزيز بتاكلف، اعتصاما منذ يوم الأربعاء 2 غشت الجاري، وذلك من أجل نيل حصة من العائدات المستخرجة من منجم معدني بتامكة بالتراب الجماعي لتيلوكيت.

     

    وحسب قاعدة البيانات المتوفرة للجريدة، انه لقاء اتفاق بين عناصر من ساكنة زوايا كل من، تامكة، وايت واسكار بجماعة تيلوكيت، وايت سيدي عزيز بتاكلفت، خرجو للمطالبة من اجل نيل ما سموه بحصتهم من المنفعة العامة قيد الاستخراج من منجم معدني ظل لزهاء 80 سنة يشغله مقاول بشكل مؤقت، نظير ضوء أخضر من قطاع المياه والغابات ووزارة الطاقة والمعادن.

     

    ودفعا منه لجبر الخواطر، قام رئيس دائرة واويزغت الثلاثاء الماضي رفقة المقاول مالك المشروع، بعقد لقاء مع الساكنة موضوع طلب المنفعة العامة، اقترح عليهم مهلة زمنية الى حين عودة رؤساء المصالح المعنية من عطلتهم الصيفية.

     

    وخلص الاجتماع الى موافقة ساكنة تامكة للمقترح، خلافا لساكنة كل من ايت واسكار وايت سيدي عزيز، التي مضت بعد يوم موالي في تنفيذ اعتصامها.

     

    وفي موضوع مرتبط، أعلن مصدر، أنه رغبة منه في طي القضية بشكل يرضي ساكنة المنطقة، دفع قائد تيلوكيت بالمقاول مالك المشروع، إلى قبول شرط اتمام بناء كتاب قرآني محلي، وتشغيل اليد العاملة المحلية حسب الاحتياجات الخاصة لكل شخص.

     

    ورغم قبول الطلب من طرف المقاول، الا انه قوبل برفض الساكنة، الماضية الى حد الان في المطالبة بحصصهم من المنجم المعدني المستخرج.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next