أخبار عاجلة
    prev next

    متحور جديد من فيروس كورونا يثير مخاوف المسؤلين بوزارة الصحة.

    أثار متحور جديد من فيروس كورونا مخاوف المسؤلين بوزارة الصحة.

    يأتي هذا بعدما أعلن مسؤولو الصحة في إسرائيل عن اكتشاف متحور جديد من فيروس “سارس كوف 2” أطلق عليه العلماء اسم “BA.2.86”.

    وظهرت حالات مماثلة لهذا المتحور، الذي يتم تتبعه من قبل منظمة الصحة العالمية والمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض، ويحتوي على 36 طفرة على الأقل، ما قد يعتبر مؤشرا على أنه ربما يكون قادرا على مقاومة اللقاحات الحالية.

    في هذا السياق، قال مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن جميع المتحورات التي تظهر بين الفينة والأخرى تدخل في فصيلة كورونا، وآخر متحور غزا العالم هو “أوميكرون”.

    وأضاف الناجي، في تصريح لـ”العلم”، أنه منذ أسبوعين ظهرت متحورات جديدة في أوروبا، أساسا بريطانيا وألمانيا، وأمريكا، وبما أننا في فصل الصيف، الذي يتميز بكثرة التنقلات، فالفيروس ينشط بشكل سريع.

    وأوضح مولاي المصطفى الناجي أنه لا داعي لتهويل الأمر، فقط يجب على المغاربة، خصوصا الذين ظهرت عليهم أعراض الفيروس، أخذ الحيطة والحذر مع تناول الأدوية التي تكافح المرض.

    من جانبه، أكد الدكتور الطيب حمضي، باحث في السياسات والنظم الصحية، أن المتحور الجديد “BA.2.86” سُجلت 6 حالات من الإصابة به في العالم، 3 حالات في الدنمارك، وحالة واحدة في بريطانيا، وأخرى في إسرائيل، والسادسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

    وأكد حمضي، أن منظمة الصحة العالمية وضعت المتحور الجديد تحت المراقبة، وهي لا تعلم إن كان سريع الانتشار أو شديد الفتك.

    ودعا المتحدث المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة إلى أخذ اللقاح، مع التقيد بالتدابير الاحترازية، لحماية صحتهم، مشددا على أنه ليس بالضرورة أن تدخل جميع المتحورات إلى المغرب.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next