أخبار عاجلة
    prev next

    حريق غابوي مهول يخلف خسائر بورزازات

    شب حريق مهول، مساء أمس الجمعة، في غابة “ثلاث” التابعة لجماعة تارميكت (إقليم ورزازات)، ما تسبب في خسائر كبيرة في الأشجار والغطاء النباتي، دون تسجيل أي خسائر في الأرواح البشرية.

    وحسب المعطيات المتوفرة  فإن الحريق شب أمس الجمعة على الساعة السابعة و40 دقيقة مساء، وذلك بالقرب من الساكنة (أقل من 5 كيلومترات)، وأسفر عن خسائر فادحة حددت في احتراق عشرات الأشجار .

    ووجدت المصالح المختصة، المكونة من السلطة المحلية وعناصر الوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المساعدة وأعوان السلطة، صعوبات كبيرة في المرحلة الأولية لإخماد النيران، متمثلة في العمل في الليل، وصعوبات الولوج، حيث باشرت العمل على فتح مسلك بسرعة قياسية للوصول إلى مكان الحريق.

    كما حددت مصادر مسؤولة الصعوبات التي وجدتها المصالح المعنية أثناء إخماد الحرائق المتفرقة، التي تم تسجيلها في 6 مواقع مختلفة، (حددتها) في صعوبة السيطرة على الحريق في ظل وجود رياح قوية في اتجاه السكان، والعمل بفريقين للتدخل (واحد عبر المسلك الذي تم فتحه وواحد من الجانب الخلفي لمكان الحريق).

    وتمت تعبئة وسائل التدخل في وقت قياسي، تحت إشراف عامل الإقليم، عبد الرزاق المنصوري، الذي انتقل شخصيا إلى مكان الواقعة رفقة المصالح المعنية (السلطات المحلية، الدرك الملكي، الوقاية المدنية، القوات المساعدة، المياه والغابات، جماعة تارميكت). كما تدخل المجلس الإقليمي لورزازات والمديرية الإقليمية للتجهيز بتسخير آليات الأشغال.

    وبخصوص الموارد المعبأة، كشف مصدر مسؤول تعبئة 300 من الموارد البشرية، و6 آليات أشغال (جرافات وغيرها)، و32 شاحنة وسيارة مختلفة الاستعمال، موردا أن كل هذه الموارد استخدمت للسيطرة على الحريق في وقت قياسي (أقل من 6 ساعات)، دون أن يصل إلى منازل المواطنين؛ مع فتح مسلك عازل لوقاية الساكنة من الحريق .

    وأكد المصدر ذاته أن المساحة التي تضررت بفعل هذه الحرائق بلغت 3 هكتارات، في وقت بلغت المساحة المهددة بالإتلاف أكثر من 120 هكتارا لولا تدخل المصالح المعنية بشكل سريع وعاجل، مؤكدا أن عدم وجود رياح قوية أثناء التدخل ساعد كثيرا في السيطرة على الحريق بسرعة.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next